اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (مقاومة الموصل في النظام المركب الجديد)

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة بجامعة البصرة (مقاومة الموصل في النظام المركب الجديد من الحديد والخرسانة) تناولت الاطروحة التي قدمها الطالب حسين رحيم لازم استخدام ركاب القص للحزمة الخرسانية المسلحة كموصلات قص عند مرورها عبر الثقوب المحفورة في شبكة المقطع الحديدي المقلوب على شكل حرفT .يتكون برنامج هذه الدراسة من إجراء عمل تجريبي وتحليل عددي ومقارنة النتائج. يتكون العمل التجريبي من اختبار ترتيب جديد لعينات الدفع المقترحة لهذا الغرض. تم تصنيع واختبار ما مجموعه ستة وخمسون عينة دفع للتحقق من تأثير العديد من المتغيرات على قوة القص وقدرة الانزلاق لموصل القص. كانت المتغيرات التي تمت دراستها في هذا التحقيق التجريبي هي أبعاد العينة (الطول والعرض)، وقطر الركائب (موصل القص)، وعدد الموصلات لكل عينة، ومقاومة الخرسانة، ونوع (حجم) المقطعT ، وشكل العينة. لجميع العينات،تم استخدام قطرين من القضبان الحديدية لتكون بمثابة موصل القص. تم استخدام حجمين من المقاطع الحديدية على شكل T تم اعتماد خرسانة 30 ميجا باسكال و ٤٢ ميجا باسكال في هذه الدراسة. تم إجراء التحليل العددي من خلال إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد للعناصر المحددة باستخدام إصدار الطالب لبرنامج العناصر المحددة ٢١ ANSYS لمحاكاة السلوك الانشائي للنظام المركب الجديد من الحديد والخرسانة مع موصلات القص المبتكرة. تهدف الاطروحة الى التحقق من قوة وسلوك موصل القص الجديد في نظام مركب جديد من الحديد والخرسانة اسنتجت الاطروحة أن مقاومة الموصل في الاختبار التجريبي تتأثر بشكل كبير ببعض متغيرات الاختبار. تتناقص مقاومة الموصل مع زيادة عدد الموصلات في العينات وتزداد مع زيادة قطر موصل القص وعرض العينة ومقاومة الخرسانة. المتغيرات الأخرى لها تأثيرات قليلة على قوة القص القصوى للموصل أظهر السلوك العام لموصلات القص الجديدة صلابة عالية في المراحل الأولية من التحميل، حيث كانت العلاقة بين الحمل والانزلاق الناتج خطية تقريبا.