وصف البرنامج الاكاديمي-قسم الهندسة الكهربائية

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

                                                     

 

 

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

 

 

 

 

 

   الجامعة  : البصرة

   الكلية/ المعهد  :  كلية الهندسة

   القسم العلمي  : قسم الهندسة الكهربائية

   تاريخ ملء الملف  : 50-5-2022                      

 

    التوقيع   :                                                           التوقيع  :  

    اسم رئيس القسم :  أ.د. مفيد تركي رشيد                    اسم المعاون العلمي :   أ.م.د حيدر معاذ محمد

    التاريخ    :                                                          التاريخ  :                                                       

 

 

                                                                           

  

    دقـق الملف من قبل

    شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

    اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي  :   أ.م.د. حسنين ابراهيم خلف

    التاريخ  : 50-5-2022                     

    التوقيع  :

                                                                                            

                                                                                                      مصادقة السيد العميد         

 

 

    

       وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة. ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

  1. المؤسسة التعليمية

جامعة البصرة

  1. القسم العلمي / المركز

قسم الهندسة الكهربائية

  1. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

هندسة كهربائية

  1. اسم الشهادة النهائية

بكالوريوس هندسة كهربائية

  1. النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

فصلي

  1. برنامج الاعتماد المعتمد 

ABET

  1. المؤثرات الخارجية الأخرى

زيارات ميدانية وعلمية

  1. تاريخ إعداد الوصف

2022

  1. أهداف البرنامج الأكاديمي:
  • استعمال الخبرةَ التكنولوجية القابلة للتطبيق في أنظمةِ الهندسة الكهربائيةِ، والنجاح في دِراساتِ الهندسة الكهربائيةِ المتقدّمة.
  • بقاء رغبةَ الإبداعِ والارتباط بالتَعَلّم الدائمِ تماشيا مع ظُهُور تكنولوجيات حديثة، ومتطلبات تنمية اجتماعية وقضايا مُعاصرة.
  •  بناء طلبة قادرين على التنافس مع مهندسين اخرين لفرص العمل  و الحصول على المقاعد  المطلوبة في اكمال دراسات عليا.
  • قابلية التقديم لاختبارات خارجية من قبل هيئات محليةأو أقليمية أو عالمية لغرض اكمال الدراسة او التعيين.
  • حث الطالب على الإبداع والتفكير في مشاريع التخصص ومواكبة التطور الحاصل في هذا المجال.
  • تزويد الطلبة بمهارات علمية وعملية ومهارات ذاتية  تمكنه من حل المشاكل العملية والتعامل معها بمفاهيم علمية .
  • لتفاعل بشكل محترف وبشكل أخلاقي في بيئة عمل حديثة من خلال الاتصال الفعّال والقيادةِ الحسنة، وتكوين فريق عمل مسئول.

 

  1.  مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
  • الاهداف المعرفية  

أ1- أفهام وتعليم الطالب اسس الهندسة الكهربائية  و الرياضية الخاصة بعلم الهندسة الكهربائية وتعليمه الدوائر الكهربائية وكل ما يتعلق بها.         

أ2- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في العمل على المنظومات الالكترونية الحديثة وفي تحليل البرامج المتعلقة بتلك الانظمة .

أ3- افهام الطالب اسس انشاء وبرمجة الدوائر الالكترونية بلغات الهاردوير المختلفة.

أ4- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم بتصميم وتنفيذ  المنظومات الالكترونية المختلفة.

أ5- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم على تشخيص الاعطال وصيانتها  لاجهزة الالكترونية المختلفة

أ6- تمكين الطالب من تحليل وتصميم منظومات السيطرة.

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 - شرح مواضيع اسس الهندسة الكهربائية والفيزياء الالكترونية  من قبل المختصين بالموضوع مع التاكيد على استخدام الرياضيات كأساس للفهم والتعلم .

ب 2 - تزودهم بمهارات حل المشاكل العملية المتعلقة  بالانظمة توليد و نقل القدرة الكهربائية .

ب3- تعريف الطالب باساسيات توليد الاشارات ونقلها عبر الاثير للتواصل مع العالم ونقل المعلومات.

ب 4 - يتم التركيز على مواضيع تصميم وتحليل المنظومات الصناعية وتطويرها والسيطرة عليها باستخدام منظومات تحكم القابلة للبرمجة.

     طرائق التعليم والتعلم

  1. شرح النظريات الهندسية  المتعلقه بمجال توليد ونقل القدرة الكهربائيه وكذلك تلك المتعلقه بمجالات الاتصالات اللاسلكيه والنظريات محاكات والصيطرة عل المنظومات الصناعية المختلفه.
  2. تكوين حلقات نقاشية خلال المحاضرات او خارجها لمناقشة مواضيع هندسية علمية التي تتطلب التفكير والتحليل.
  3. تزويد الطلبة بالاساسيات والمواضيع الاضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة للمهارات لحل المشاكل العملية.
  4. حل مجموعة من الامثلة العملية من قبل الكادر الاكاديمي متخصص في مجال الهندسة الكهربائية .
  5. تكليف الطلاب بحل الواجبات البيتيه لمشاكل معقدة تمهيدا لنقله الى مرحله حل المشاكل العملية.
  6. يتم مشاركة الطلبة خلال المحاضرة بحل بعض المشاكل العملية.
  7. يتم متابعة المختبرات العلمية الخاصة بالقسم من قبل الكادر الاكاديمي متخصص في مجال الهندسة الكهربائية.

     طرائق التقييم

  • توجيه اسئلة مفاجئة للطلاب داخل القاعة الدراسية بمواضيع تم شرحها سابقا تمهيدا لشرح المواضيع المتقدمه لادامه
  • امتحانات يومية باسئلة لها علاقة بالمشاكل العملية .
  • درجات مشاركة لاسئلة المنافسة الصعبة بين الطلاب .
  • وضع درجات للمشاريع العلمية التي يكليف بها الطالب.
  • وضع درجات للواجبات البيتية  والتقاريرالمكلفة بهم.
  • امتحانات فصلية للمنهج الدراسي اضافة الى امتحان نصف السنة والامتحان النهائي.

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

ج1- تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المرتبطة بالاطار الهندسي كالدوائر الكهربائية المختلفة ومنظومات نقل الطاقه الكهربائيه ومنظومات التحكم القابله  للبرمجه في مجال التطبيق الصناعي.

ج2- تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع  المرتبطة بالانظمة الحاسوبية المتعلقة بالاطار الهندسي.

ج3- تخيل اشكال الامواج الكهربائية وانتشارها  في الاوساط المادية تمهيدا للدراسه الاتصالات الاسلكية .

   ج4- تمكين الطلبة من التفكير والتحليل في المواضيع المتعلقة بحل المشكلات العملية.

   طرائق التقييم

  • المشاركة الفاعلة في قاعة الدرس دليل التزام الطالب وتحمله المسؤولية.
  • الالتزام بالموعد المحدد في تقديم الواجبات والبحوث المطلوبة من الطالب تقديمها.
  • تعبر الاختبارات الفصلية والنهائية عن الالتزام والتحصيل المعرفي والمهاري.

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- تقسم الطلبة لمجاميع وتكليف كل مجموعه بتصميم وتنفيذ فكرة مشروع معينه.

د2- مشاركه مع الطلاب في بعض الفعاليات الرياضيه والترفيهيه لزياده ثقه الطالب بنفسه.

د3- تكليف مجاميع من الطلبه بادارة مشروع معين لصنع اشخاص قيادين يتمكنون من اداره المصانع والمعامل في المستقبل.

   د4- تنظيم زيارات علميه دوريه بعض المناطق الصناعيه كمحطات توليد الطاقه الكهربائيه لتعريف الطالب باسلوب العمل في تلك الدوائر.

 

 طرائق التعليم والتعلم

 

طرائق التقييم

 

  1. بنية البرنامج

Graduation Requirements

No.

Subject Code

Subject

Units

Weekly hours

Th.

Prac.

Tut.

1

E101

Mathematics I

3

3

-

1

2

E102

Mathematics II

3

3

-

1

3

E103

Engineering Drawing I

1

-

3

-

4

E104

Engineering Drawing II

1

-

3

-

 

 

Total for 1st year

8

6

6

2

5

E201

Engineering Mathematics I

3

3

-

1

6

E202

Engineering  Mathematics II

3

3

-

1

 

 

Total  for 2nd  Year

6

6

0

2

 

 

Total  for 3rd  Year

0

0

0

0

7

E401

Engineering Project I

2

1

3

-

8

E402

Engineering Project*II

2

1

3

-

9

E403

Engineering Economics

2

2

-

-

10

E404

Project Management

2

2

-

-

 

 

Total  for 4th   Year

8

6

6

0

 

Total

22

18

12

4

34

 

Department Requirements: 111 Units

 

Subject Code

Subject Title

 

Units

 

 

Th.

Prac.

 

 

EE101

Basic of Electrical Engineering I

 

3

3

-

 

 

EE102

Basic of Electrical Engineering II

 

3

3

-

 

 

EE103

Mechanical       Engineering      (Statics

Dynamics)

&

3

2

2

 

 

EE104

Digital Logic-I

 

3

3

-

 

 

EE105

Basic  Electronics

 

3

3

-

 

 

EE106

Computer Programming I

 

2

2

-

 

 

EE107

Computer Programming II

 

2

2

-

 

 

EE108

Laboratories 1

 

2

-

5

 

 

EE109

Laboratories 2

 

2

-

5

 

 

 

Total  for 1st year

 

23

18

12

 

 

EE201

Measurements & Instrumentation

 

2

2

-

 

 

EE202

Electrical  Circuits  Analysis

 

3

3

-

 

 

EE203

Introduction to Electrical Networks

 

3

3

-

 

 

EE204

Electronic Circuits I

 

2

2

-

 

 

EE205

Electronic Circuits II

 

2

2

-

 

 

EE206

Advanced Programming-I

 

2

2

-

 

 

EE207

Digital Logic II

 

2

2

-

 

 

EE208

DC Machines

 

2

2

-

 

 

EE209

Electrical Transformers

 

2

2

-

 

 

EE210

Advanced Programming-II

 

2

2

-

 

 

EE211

Computer Architecture

 

2

2

-

 

 

EE212

Laboratories 3

 

3

-

8

 

 

EE213

Laboratories 4

 

3

-

8

 

 

 

Total  for 2nd Year

 

30

24

16

 

 

CS301

Engineering  Analysis

 

3

3

-

 

 

CS302

Engineering Numerical Methods

 

3

3

-

 

 

CS303

AC Machines & Power Electronics

 

3

3

-

 

 

CS304

Power Systems

 

3

3

-

 

 

CS305

Control Theory I

 

3

3

-

 

 

CS306

Control Theory II

 

3

3

-

 

 

CS307

Analog Electronics

 

2

2

-

 

 

CS308

Digital  Electronics

 

2

2

-

 

 

CS309

Electromagnetic Fields

 

2

2

-

 

 

CS310

Embedded Computing Systems

 

2

2

-

 

 

CS311

Communication Theory & Systems I

 

2

2

-

 

 

CS312

Communication Theory & Systems II

 

2

2

-

 

 

CS313

Laboratories 5

 

2

-

6

 

 

CS314

Laboratories 6

 

2

-

6

 

 

 

Total  for 3rd  Year/CS

 

34

30

12

 

 

CE301

Engineering Analysis

3

3

-

 

 

CE302

Engineering Numerical Methods

3

3

-

 

 

CE303

AC Machines & Power Electronics

3

3

-

 

 

CE304

Power Systems

3

2

-

 

 

CE305

Control Theory & Systems I

2

2

-

 

 

CE306

Control Theory & Systems II

2

2

-

 

 

CE307

Analog Electronics

2

2

-

 

 

CE308

Digital Electronics

2

2

-

 

 

CE309

Communication Theory I

3

3

-

 

 

CE310

Communication Theory II

3

3

-

 

 

CE311

Electromagnetic Fields I

2

2

-

 

 

CE312

Electromagnetic Fields II

2

2

-

 

 

CE313

Laboratories 5

2

-

6

 

 

CE314

Laboratories 6

2

-

6

 

 

 

Total  for 3rd  Year/CE

34

30

12

 

 

PM301

Engineering Analysis

3

3

-

 

 

PM302

Engineering Numerical Methods

3

3

-

 

 

PM303

Induction Machines

3

3

-

 

 

PM304

Synchronous Machines

3

3

-

 

 

PM305

Electric Power Generation & Transmission

3

3

-

 

 

PM306

Electric Power Distribution

3

3

-

 

 

PM307

Analog Electronics

2

2

-

 

 

PM308

Digital Electronics

2

2

-

 

 

PM309

Electromagnetic Fields

2

2

-

 

 

PM310

Communication Systems

2

2

-

 

 

PM311

Control Theory

2

2

-

 

 

PM312

High Voltage Engineering

2

2

-

 

 

PM313

Laboratories 5

2

-

6

 

 

PM314

Laboratories 6

2

-

6

 

 

 

Total  for 3rd  Year/PM

34

30

12

 

 

CS401

Programmable Logic Controller

3

3

-

 

 

CS402

Industrial Automation

3

3

-

 

 

CS403

Modern Control Theory

3

3

-

 

 

CS404

Process Control

3

3

-

 

 

CS405

Principles of Robotics

3

3

-

 

 

CS406

Soft Computing Techniques

3

3

-

 

 

CS407

Laboratories 7

2

-

6

 

 

CS408

Laboratories 8

2

-

6

 

 

 

Total  for 4th  Year/CS

22

18

12

 

 

CE401

Digital Communication I

3

3

-

 

 

CE402

Digital Communication II

3

3

-

 

 

CE403

Microwaves Engineering I

3

3

-

 

 

CE404

Microwaves Engineering II

3

3

-

 

 

CE405

Antennas & Propagation I

3

3

-

 

 

CE406

Antennas & Propagation II

3

3

-

 

 

CE407

Laboratories 7

2

-

6

 

 

CE408

Laboratories 8

2

-

6

 

 

 

Total  for 4th  Year/CE

22

18

12

 

 

PM401

Power Electronics

3

3

-

 

 

PM402

Special Machines

3

3

-

 

 

PM403

Power System Analysis I

3

3

-

 

 

PM404

Power System Analysis II

3

3

-

 

 

PM405

Power System Protection

3

3

-

 

 

PM406

Renewable Energy

3

3

-

 

 

PM407

Laboratories  7

2

-

6

 

 

PM408

Laboratories 8

2

-

6

 

 

 

Total  for 4th  Year/PM

22

18

12

 

 

TOTAL

111

92

58

24

 

 

 

 

174

 

 

 

 

 

Electives: (4+8) Units

Subject

Code

Subject Title

Units

Weekly hours

Th.  Prac.  Tut.

3rd Year

CS315

Microprocessors & Microcontrollers

2

2

-

1

CS316

Data Transmission & Computer Networks

2

2

-

1

CS317

Digital Signal Processing

2

2

-

1

CS318

Signal & Systems

2

2

-

1

CS319

Digital Filter Design

2

2

-

1

CS320

Building Electrical System Design

2

2

-

1

4th Year

CS409

System Identification & Adaptive Control

2

2

-

1

CS410

Digital Control Systems

2

2

-

1

CS411

Nonlinear  Control

2

2

-

1

CS412

Optimal Control & Filtering

2

2

-

1

CS413

Biomedical Engineering

2

2

-

1

CS414

Introduction to Nanotechnology

2

2

-

1

CS415

Mechatronics

2

2

-

1

CS416

Electrical Transportation Systems

2

2

-

1

CS417

Electrical Design & Sustainability

2

2

-

1

 

Subject

Code

Subject Title

Units

Weekly hours

Th.  Prac.  Tut.

3rd Year

CE315

Data Transmission & Computer Networks

2

2

-

1

CE316

Digital Signal Processing

2

2

-

1

CE317

Digital Filter Design

2

2

-

1

CE318

Random Signals & Signal Processing

2

2

-

1

CE319

Introduction to EMC

2

2

-

1

CE320

Microprocessors & Microcontrollers

2

2

-

1

4th Year

CE409

Optical Communications

2

2

-

1

CE410

Optoelectronics

2

2

-

1

CE411

PLC & Industrial Automation

2

2

-

1

CE412

Wireless & Mobile Communications

2

2

-

1

CE413

Communication Electronics

2

2

-

1

CE414

Fundamental of Biomedical Engineering

2

2

-

1

CE415

Satellite Communications

2

2

-

1

CE416

Information Theory and Coding

2

2

-

1

CE417

Radar & Navigation Systems

2

2

-

1

CE418

TV Engineering

2

2

-

1

 

Subject

Code

Subject Title

Units

Weekly hours

Th.  Prac.  Tut.

3rd Year

PM315

Data Transmission & Computer Networks

2

2

-

1

PM316

Microprocessors & Microcontrollers

2

2

-

1

PM317

Lighting Engineering

2

2

-

1

PM318

Digital Signal Processing

2

2

-

1

PM319

Building Electrical System Design

2

2

-

1

4th Year

PM409

Electrical Design & Sustainability

2

2

-

1

PM410

Programmable Logic Controller

2

2

-

1

PM411

Industrial Automation

2

2

-

1

PM412

Grounding

2

2

-

1

PM413

Smart Grid

2

2

-

1

PM414

Distribution System Automation

2

2

-

1

PM415

Electric Drives

2

2

-

1

PM416

Electric Heating

2

2

-

1

PM417

Power System Planning

2

2

-

1

PM418

Power System Operation & Control

2

2

-

1

 

 

 

 

مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

السنة / المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

المرحلة الاولى

CoE 132

البرمجة وحل المسائل

اساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

في هذا المقرر يتم الاعتماد على المبادئ الاساسيه التي اخذها الطالب في المرحله الثالثه في مادة هندسة التحكم لتمكين الطالب من تصميم وبناء منظومات تحكم الخطيه للمنظومات التعليميه والصناعيه وبطرق متعدده اعتمادا على نوع المظومه قيد الدراسة. وكذلك يتم تعريف الطالب على اّلية التعامل مع المنظومات الاخطية وكيفيه اقتراح منظومات تحكم مناسبه لها. وايضا يتم اعطاء الطالب مبادئ البناء وتصميم منظومات التحكم الرقمية تمهيدا لتصميم منظومات تدار بواسطه الحاسوب الصناعي.

 

 

 

  1. المؤسسة التعليمية

جامعة البصرة

  1. القسم العلمي  / المركز

   قسم هندسة الكهربائية

  1. اسم / رمز المقرر

EE406

  1. أشكال الحضور المتاحة

الزامي

  1. الفصل / السنة

الفصل الاول/ المرحلة الاولى

  1. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

60 ساعة

  1. تاريخ إعداد هذا الوصف

2021

  1. أهداف المقرر

يهدف المقرر لتعليم الطالب على كيفيه تصميم منظومات التحكم المختلفه لمنظومات تعليميه وصناعيه معتمدين على الاساسيلت التي اكتسبها الطالب في المرحلة الثالثة في مادة هندسة التحكم وكذلك تطوير مدارك الطالب للتعامل مع المنظومات لا خطيه واساليب تحليلها ودراستها وكيفية اختيار منظومات التحكم المناسبه لها. وايضا يقدم هذا المقرر المبادئ الاساسيه للتعامل مع منظومات التحكم الرقميه والتي تتيح للطالب ربط المنظومات الصناعية مع الحاسوب للسيطرة عليها.

 

  1. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية  

أ1- يتعلم الطالب كيفيه بناء وتصميم منظومات التحكم من نوع المتحكم المراقب لتزحيف الاقطاب.

أ2-  يتعلم الطالب كيفيه بناء وتصميم منظومات التحكم من نوع المتحكم الكسبي التفاضلي التكاملي المطور للمنظومات الصناعية.

أ3-  يتعلم الطالب كيفيه بناء وتصميم منظومات التحكم من نوع المتحكم التعويضي للحصول على الاداء الاخراج الامطلوب.

أ4- دراسة وتحليل المنظومات اللاخطية واقتراح منظومات المناسبة.

أ5- دراسة المبادئ الاساسية للمنظومات التحكم الرقمي وكيفية تحليل ودراسه المنظومات الرقمية.

أ6- تصميم وبناء المتحكمات الرقمية وكيفيه التعامل معها. 

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 – تعلم اّلية تصميم منظومات التحكم للمنظومات الصناعية.

ب2 – تحليل ودراسة المنظومات اللاخطية وطرق تصميم متحكمات لها.

ب3 – تعلم المبادئ الاساسيه للمتحكمات الرقمية.

ب4- كيفية ربط المنظومات الصناعية مع الحاسوب.    

     طرائق التعليم والتعلم

  • طرح النظريات الاساسيه للموضوع واعطاء الامثله العمليه والصناعيه لربط الموضوع بالجانب العملي والصناعي.
  • تخصيص محاضرات لحل الاسئله المتقدمة واعطاء الطلاب مجال للمشاركه بحل المسئله عن طريق اسلوب التفكير الجماعي.
  • ربط المادة النظرية بالمختبر وتعريف الطالب على اليه استخدام البرامج الحاسوبيه التطبيقيه لحل وبناء المنظومات التحكم المختلفه.
  •  

     طرائق التقييم

  • الاختبارات اليوميه والتفاعل داخل القاعه وطرح الاسئلة المتعلقة بالمحاضرات السابقه لمعرفه مدى استيعاب الطالب للمادة تمهيدا للتقدم لحل المشاكل المختلفة.
  • وضع درجات للواجبات البيتية  والتقاريرالمكلفة بهم.
  • عقد حلقات نقاشيه وتقيم الطلاب على اساس تفاعل الطالب داخل الحلقه النقاشية.
  • امتحانات فصلية للمنهج الدراسي اضافة الى امتحان نصف السنة والامتحان النهائي

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية.

ج1- مساعده الطالب على كيفيه وضع الاسس العلميه لحل المشاكل الصناعيه.

ج2-مساعده الطالب على اقتراح منظومات التحكم المناسبه للمنظومات المختلفه.

ج3-مساعده الطالب على استخدام البرامج الحاسوبية التطبيقية المتخصصه لحل واقتراح منظومات تحكم مناسبة.

ج4-  مساعده الطالب على كيفيه ربط الحاسوب مع المنظومات الصناعيه.

 

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- تاهيل الطالب للتعامل مع المشاكل الصناعية وكيفيه حلها.

د2- تعليم الطالب على كتابه التقارير العلميه الواصفه للمشاكل الصناعيه واّليه حلها.

د3- تمكين الطالب من اجتياز الاختبارات التي تقام من قبل الشركات والمؤسسات الحكومية والاهليه.

د4-   زيادة ثقه الطالب بنفسه وخلق روح قياديه لديه لادارة المشاكل الصناعية.

 

  1. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الاول

4

يوضح اليه اختبار المنظومات

Controllability and Observability Test

محاضرات مطبوعة

امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري

الثاني

4

يوضح كيفيه والفائدة من ازاحه اقطاب المنظومه

State Feedback Controller

محاضرات مطبوعة

امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري

الثالث

4

شرح الطريقه العامه لتزحيف الاقطاب

General Method to Determine the Matrix k

محاضرات مطبوعة

امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري

الرابع

4

شرح طريقه اكريمان لازاحه الاقطاب

Determination of Matrix k Using Ackermann’s Formula

محاضرات مطبوعة

امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري

الخامس

4

شرح طريقه اامصفوفه من نوع تي لازاحة الاقطاب

Determination of Matrix k Using Transformation Matrix T

محاضرات مطبوعة

امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري

السادس

4

تصميم منظومات المؤازره

Design of Servo Systems

محاضرات مطبوعة

امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري

السابع

4

تصميم منظومات المراقبة الكامله

Full-Order State Observer

محاضرات مطبوعة

امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري

الثامن

4

تصميم منظومات المراقبه المقلله

Minimum-Order Observer

محاضرات مطبوعة

امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري

التاسع

4

تصميم منظومات التحكم من نوع المراقب

Design of Control System with Observers

محاضرات مطبوعة

امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري

العاشر

4

اختيار اشارة التحكم المثلى

Quadratic Optimal Regulator System

محاضرات مطبوعة

امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري

الاحد عشر

4

تصميم المتحكم من نوع الكسب التفاضلي التكاملي

Tuning Rules for PID Controllers

محاضرات مطبوعة

امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري

الثاني عشر

4

استخدام طريقه زكلر نكيولص لاختيار برامترات المتحكم الكسبي التفاضلي التكاملي

Ziegler-Nichols Rules for Tuning PID Controller

محاضرات مطبوعة

امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري

الثالث  عشر

4

تطوير منظومه التحكم من نوع الكسبي التفاضلي التفاضلي

Modifications of PID Control Schemes

محاضرات مطبوعة

امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري

الرابع  عشر

4

استخدام رسم الاقطاب لتصميم المتحكم التعويضي

Root-Locus Approach to Control System Design

محاضرات مطبوعة

امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري

الخامس  عشر

4

تصميم المتحكم التعويضي المتقدم

Lead Compensation

محاضرات مطبوعة

امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري

 

  1. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

  1. Katsuhiko Ogata,2003,  Modern Control Engineering Seven Edition, Prentice Hall.

 

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

  1. Katsuhiko Ogata,2003,  Modern Control Engineering Seven Edition, Prentice Hall.
  2. Katsuhiko Ogata,2005, Discrete Time Control Systems, Second Edition, Prentice Hall.

 

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

  • مكتبة الكلية للحصول على المصادر الاضافية  للمناهج الدراسية.
  • الاطلاع على المواقع الالكترونية العلمية للاطلاع على المستجدات الحديثة في المادة .

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

المواقع التي تعرض البحوث الرصينة المتعلقة بالموضوع

 

  1. خطة تطوير المقرر الدراسي

 

 

 

· عند تخطيط المقرر أو تدريسه اسأل نفسك:

  • ما مستوى معارف طلبتك وخبراتهم؟
  • ما هي المواضيع ذات العلاقة بموضوع دراسة هذا المقرر الدراسي سبق للطلبة دراستها في مقررات دراسية أخرى؟
  • ما الذي تتوقع أن يحققه الطلبة من دراسة المقرر الدراسي من حيث المعارف والمهارات والمواقف ..؟
  • ما الذي ينبغي أن يفعله الطلبة لدراسة المقرر الدراسي وينبغي عليك إعدادهم من أجله؟ 
  • هل سيكون تدريس المقرر (من حيث المستوى، والوتيرة والمحتوى) ملبيا لاحتياجات الطلبة؟
  • كيف يمكن تحقيق المرونة في تخطيط المقرر الدراسي لتلبية احتياجات التعلم غير المتوقعة؟

 

 
  قوس كبير مزدوج: •	عند تخطيط المقرر أو تدريسه اسأل نفسك: 
•	ما مستوى معارف طلبتك وخبراتهم؟
•	ما هي المواضيع ذات العلاقة بموضوع دراسة هذا المقرر الدراسي سبق للطلبة دراستها في مقررات دراسية أخرى؟
•	ما الذي تتوقع أن يحققه الطلبة من دراسة المقرر الدراسي من حيث المعارف والمهارات والمواقف ..؟ 
•	ما الذي ينبغي أن يفعله الطلبة لدراسة المقرر الدراسي وينبغي عليك إعدادهم من أجله؟  
•	هل سيكون تدريس المقرر (من حيث المستوى، والوتيرة والمحتوى) ملبيا لاحتياجات الطلبة؟
•	كيف يمكن تحقيق المرونة في تخطيط المقرر الدراسي لتلبية احتياجات التعلم غير المتوقعة؟