جامعة البصرة تنظم ندوة عن الطاقة المتجددة

نظمت كلية الهندسة في جامعة البصرة ندوة علمية عن الطاقة المتجددة بحضور السيد عميد كلية الهندسة أ. م. د ربيع هاشم ثجيل ومعاونيه والسادة رؤوساء اقسام الكلية واساتذة الكلية وضيوف اخرين من محافظة البصرة وشركة نفط البصرة ومديرية كهرباء البصرة واساتذه من معهد النفط ودوائر اخرى. 

بدأت الندوة بمحاضرة قدمها  الاستاذ  المساعد الدكتور جواد راضي العلي بعنوان انظمة الطاقة الشمسية الضوئية  لما لها من اهمية بحثية وتصنيعية والتي تدعم توجهات الحكومة والجامعة في هذا المجال الحيوي وتطرق الباحث الى تجربة كلية الهندسة في هذا المجال في قسم الهندسة الكهربائية ومكونات الشبكة ومخططاتها وطرق التصميم المثلى والمشاكل والمحددات التي تواجه مستخدمي الطاقة الشمسية اضافة الى مقارنتها مع تجارب اخرى ناجحة وقد فتح باب الاسئلة لمدة خمسة دقائق.

ثم استلم المنصة الاستاذ المساعد الدكتور سلمان هاشم حمادي معاون العميد للشؤون العلمية والقى محاضرته الموسومة بالطاقة الشمسية الحرارية وهو تطبيق اخر من استخدامات الطاقة كبديل للطاقة الغازية والنفطية وقد عرض الى مجموعة من البحوث التي اشرف عليها في هذا المجال وكيفية الاستفادة منها في مدينه البصرة بالخصوص وفي العراق بالعموم وقد خلص الى امكانية الاستفادة منها وتطبيقها مما يوفر ويرفد الطاقة الحالية كما يمكن الاستفادة من المياه الاسنة للحصول على مياه للري ومياه صالحة للشرب .

بعدها القت المدرس الدكتور وسن عبد الرزاق التدريسية في قسم هندسة الحاسبات محاضرة بعنوان الوقود الحيوي وكيفية الاستفادة من تدوير الزيوت والدهون للحصول على مصادر بديلة للطاقة وتقليل التلوث البيئي.

كما القى الاستاذ المساعد الدكتور عبدالباقي علي بحثا موسوما ( تخمينات طاقة الرياح في مدينة البصرة ) وتناول الباحث خلالها ضعف سرعة الرياح في مدينه البصرة والتحديات التي تواجه الاستفادة منها وبيان الحلول لهذا الضعف والتجارب الموجودة في المنطقة وكيفية الاستفادة منها .

ثم القى المهندس حيدر حرز يوسف محاضرة بعنوان ( اعادة النظر في فلسفة انتاج الطاقة ) طرح خلالها الباحث تجارب العالم في مجال الطاقة وعدم اعتمادها على الدولة وامكانية تحويلها الى القطاع خاص لرفد الشبكة بالانتاج وامكانية تشغيل العاطلين عن العمل وفرص الاستثمار فيها كما هو معمول في بلدان العالم والاشارة الى ضرورة تشريع قوانين تدعم هذه الطرق.

وفي ختام الندوة تم توزيع شهادات تقديرية للعاملين على اقامة الندوة والمشاركين فيها