رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (تحليل قائم على نظم المعلومات الجغرافية لتدهور نوعية المياه الخارجة من محطات معالجة المياه في محافظة البصرة )

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة البصرة (تحليل قائم على نظم المعلومات الجغرافية لتدهور نوعية المياه الخارجة من محطات معالجة المياه في محافظة البصرة)
تناولت الرسالة التي قدمتها الطالبة (زهراء حسين علي ) دراسة جودة المياه الرئيسية ف البصرة حيث تم اختيار 8 محطات رئيسية لمعالجة المياه WTPs  من مناطق مختلفة في البصرة  و تم اعتماد 12 معلمة فيزيائية  كيميائية لدراسة جودة المياه . حيث تم استخدام طريقة  NSFWQI     لقياس جودة WTPS ، وتعتمد WQIs المحسوبة على 21 معلمة لتحديدها وتم تمثيلها باستخدام برنامج GIS للتغير المكاني والزماني لمحطات WTP للمياه الخام والمعالجة. ايضا  تم حساب كفاءة محطات معالجة المياه. حيث تبين انها شهدت انخفاضا في كفائتها للمعالجة بمرور الوقت.
تم تحليل مجموعة بيانات المعلمات الفيزيائية والكيميائية الـ  12 خلال الفترة 2011 - 2019  ومن ثمانية مواقع مختلفة للمياه الخام والمعالجة باستخدام تحليل الكتلة الهرمي HCA حيث كشف تحليل HCA أوجه التشابه بين المواقع المدروسة والمعلمات من أجل تصنيف عينات مياه الشرب إلى فئات متشابهة ، وساعد في تجميع المحطات الثمانية في مجموعتين ذات الخصائص المتشابهة تعكس خصائص جودة المياه المختلفة.
تهدف الرسالة الى معرفة الاسباب الرئيسية لتدهور المياه الصالحة للشرب في محطات معالجة المياه الرئيسية في البصرة 
ولخصت نتائج الدراسة إلى أن السبب الرئيسي لتدهور جودة محطات معالجة المياه هو رداءة نوعية المياه الخام المسحوبة من نهر شط العرب، بسبب ارتفاع نسبة الملوثات التي تصب فيه، وتأثير الخليج العربي بسبب ظاهرة المد والجزر. كما أظهرت محطات معالجة المياه تقارب قيم المياه الخام والمعالجة لجميع المعلمات باستثناء الاس الهيدروجيني والعكارة ، الفرق الكبير في قيم العكارة ، يعني أن جميع مهام محطات المعالجة كانت إزالة الجزيئات