
نوقشت رسالة الماجستير للباحثة زينب فالح عبد الرحيم في كلية الهندسة بجامعة البصرة قسم الهندسة المدنية بعنوان اختبار اختراق المخروط الديناميكي لتقييم الخصائص الجيوتقنية لترب البصرة وتتضمن
أدى تطور المجتمعات وزيادة عدد السكان إلى زيادة مشاريع الخدمات والطرق في مشاريع الطرق، تعتبر طبقة تحت الاساس الطبقة الأساسية التي توفر استقرار الطريق. لذلك، من المهم معرفة قوة وكفاءة هذه الطبقة. وقد أدى ذلك إلى ظهور الحاجة إلى طرق اختبار بتكلفة معقولة، مع سرعة التنفيذ وسهولة الأداء وإمكانية التكرار . أحد الاختبارات الشائعة الاستخدام في الموقع لتحديد كثافة الحقل هو اختبار طريقة استبدال الرمل (SRM)؛ ومع ذلك، فإن هذه الطريقة تستغرق وقتا طويلاً وتتطلب جمع العينات من الموقع. في المقابل، يوفر اختبار اختراق المخروط الديناميكي (DCP) البساطة والسرعة في التنفيذ، إلى جانب نتائج موثوقة.
في هذه الدراسة، أجريت اختبارات DCP و SRM على ثلاثة أنواع من طبقة تحت الأساس (السبيس)، وهي الأنواع الشائعة الاستخدام في البصرة. وهي أنواع B و C و D. من هذه الاختبارات، تم الحصول على DCPI ومحتوى الرطوبة والكثافة الجافة. تم إنشاء بيئة محاكاة لتربة الموقع وتم تضمين ثلاثة نطاقات المحتوى الرطوبة.
أدخلت البيانات المستخرجة في الحزمة الإحصائية لبرنامج العلوم الاجتماعية (SPSS، الإصدار (27). أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود علاقة عكسية قوية جدا بين الكثافة الجافة ومؤشر اختراق المخروط الديناميكي، وأن العلاقة بين محتوى الماء ومؤشر اختراق المخروط الديناميكي علاقة طردية قوية جدا . بالإضافة إلى ذلك، وضعت ثلاث معادلات لكل نوع من أنواع طبقة تحت الاساس المستخدمة، مما يسهل الحصول على نتائج من الاختبارات الميدانية خاصة بكل نوع من أنواع طبقة تحت الاساس (السبيس) المستخدمة مما يسهل الحصول على النتائج من الفحوصات الميدانية.
كانت المنهجية المقترحة لهذه الدراسة قادرة على تقليل الجهد والتكلفة في برنامج التحقيق المشاريع الرصف
وأصبحت بديلاً مناسباً لاختبار SRM لاستخراج الكثافة الجافة في الموقع.
قيد الاستخدام، بالإضافة إلى DCP وأخيرًا، أظهرت المعادلات التي تم الحصول عليها قوة وكفاءة جهاز بساطته في التشغيل