
نوقشت رسالة الماجستير للباحث حسين سهم جاسم في كلية الهندسة بجامعة البصرة قسم الهندسة المدنية بعنوان خصائص التربة الطبيعية وتأثيرها على أداء الطريق الأسفلتي دراسة حالة طريق القرنة-جبايش)
تعد منظومة الطرق جزءً مهماً من النمو الاقتصادي والاجتماعي لأي دولة ، حيث يعد الربط الملائم بين المدن والمناطق والأحياء ذا أهمية حيوية. في دول مثل العراق ، حيث لا تزال وسائل النقل الأخرى مثل الطيران والسكك الحديدية والنقل النهري غير متطورة بشكل كاف ، تعد الطرق الوسيلة الرئيسية لنقل الأشخاص والبضائع من مكان لآخر. لذلك فإنّ الحفاظ على الطرق في حالة جيدة يعد أمرًا ضروريًا لضمان سلامة المرور واقتصادياً للمساعدة في نمو الروابط الإقليمية.
بإستخدام مؤشر حالة الرصف (PCI) كما هو معرّف في المعيار ASTM D6433 ، تهدف هذه الدراسة إلى تقييم حالة الرصف في طريق القرنة - الجبايش في محافظة البصرة ، العراق ، وتفحص العلاقة بين مؤشر PCI وخصائص التربة الطبيعية. يشمل البحث مسوحات بصرية لحساب مؤشر PCI ، بالإضافة إلى فحوص مختبرية لتقييم خصائص التربة الطبيعية ، متضمنة توزيع أحجام الحبيبات ، الوزن النوعي ، حدود أتربرغ ، الحدل ، ونسبة التحمل الكاليفورني.
أظهرت نتائج تصنيف نماذج تربة طبيعية أخذت من (21) مقطعاً طريقياً أن معظم تربة الارض الطبيعية كانت طينية و / أو غرينية ناعمة مع نسب متفاوتة من الرمل ، حسب نظام التصنيف الموحد ،
وصنفت غالباً ضمن المجموعات 4- إلى 7- وفقاً لنظام AASHTO .
القيم المشبعة لـ CBR قسمت مقاطع التربة إلى ثلاث مجاميع متساوية تقريباً : ضعيفة
. )10 CBR ( 10) وجيدة التحمل( < CBR< )5( 5%) ، متوسطة ≤ CBR(
عملية تقييم الطريق أشرت حالات رصف مرضية إلى جيدة عبر أغلب منطقة الدراسة ، حيث وقعت (53%) من قيم مؤشر حالة الرصف ضمن المجال (70-85) و (35) منها ضمن (85-100). فقط (12%) حازت على تقييم مقبول بقيم معامل ضمن المجال (55-70).
يمكن الإستدلال من الدراسة بأن نسبة التحمل الكاليفورني للتربة الطبيعية ذات تأثير مهمل على أداء الرصف مقاساً بمؤشر حالة الرصف. يُعزى ذلك إلى إضافة طبقة ردم تعمل كطبقة تغطية حيث تؤدي إلى تحسين طبقة الأساس. ولذلك فإن مقطع الرصف المصمم والمنفذ بشكل جيد سوف يقلص من التأثيرات السلبية لتربة الأساس الضعيفة ويرفع من قيم مؤشر حالة الرصف.