
نوقشت اطروحة الدكتوراه للباحث علي قاسم عبد الحسن في كلية الهندسة بجامعة البصرة قسم الهندسة الميكانيكية بعنوان دراسة عددية لأنتقال الحرارة في خلاط وعاء يحتوي على
زعانف مرنة وتتضمن انتقال الحرارة الفعّال بين الموائع منفصلة أمراً ضرورياً عندما يكون الخلط المباشر غير ممكن. تدرس هذه الدراسة تبادل الحرارة داخل حزم أنابيب موضوعة داخل وعاء ذو إطار دوار، وذلك في حالتين: مع وجود زعانف مرنة أو بدونه. تم وضع عدة زعانف مرنة حول محيط الوعاء. يقوم الإطار الدوار بتحويل الحمل الحراري الطبيعي إلى حمل حراري مختلط، حيث تُرتب الأنابيب الساخنة والباردة على طول محيط الوعاء، ويوجد الإطار الدوار في مركزه. تشمل المتغيرات الرئيسية المدروسة نصف قطر الأنابيب (r*)، عدد الأنابيب (1-4)، والموقع الأنابيب (e*)، بالإضافة إلى تفاعلاتها مع أرقام رايلي (103-105) وسرعات الدوران (0-400).
أظهرت النتائج أن رقم نسلت يرتفع بشكل ملحوظ مع زيادة سرعة الدوران ورقم رايلي، ويتأثر ذلك بنصف قطر الأنابيب، وموقعها وعددها. حيث عند ارقام رايلي (105) و (103) في حالة عدم وجود الزعانف مرنة، يزداد رقم نسلت بنسبة (%74.59) و (%9.57) على التوالي عند زيادة سرعة الدوران من (0) إلى (200). بالإضافة إلى ذلك، عند سرعة الدوران (200) ، يؤدي تقليل نصف قطر الأنبوب من (0.05) إلى (0.01) إلى تحسينات بنسبة(308%) و(204%) لكل من ارقام رايلي (105) و (103)على التوالي، مما يبرز حجم الأنابيب كعامل الأكثر تأثيراً. كذلك، عند سرعة الدوران (200)، يقلل خفض الموقع الأنابيب من(0.45) الى (0.3) لرقم نسلت بنسبة (%75.83) و (%135.95) لكل من ارقام رايلي عند (103) و (105) علىالتوالي، عند ثبات نصف قطر الانابيب عند (0.03). وعلاوة على ذلك، عند رقم رايلي (105) وسرعة دوران (200) ونصف قطر الانابيب (0.03) والموقع الأنابيب (0.35)، يؤدي تقليل عدد الأنابيب من (4) إلى (1) إلى زيادة رقم نسلت بنسبة(%69.23).
بينت التحليلات الإضافية أن وجود الزعانف المرنة يجعل رقم نسلت يتأثر بشدة بنصف قطر الأنابيب، الموقع وعدد الأنابيب، خصوصاً عند سرعات دوران وأرقام رايلي عالية. على سبيل المثال، عند ارقام رايلي عند (105) و (103)، يزيد رقم نسلت بنسبة (%82.9) و (%10.2) على التوالي مع زيادة سرعة الدوران من السكون إلى (200) . علاوة على ذلك، بالنسبة لأنابيب ذات نصف قطر أصغر (0.01) وعند رقم رايلي (105)، تحسن الزعانف المرنة من تقليل احتكاك السطح مقارنة بالنظام بدون زعانف ، حيث تحقق انخفاضات بنسبة (%83.6) و (%83.3) و (%43.7) و (%41.7) عند سرعات (50) و (100) و (200) و (400) على التوالي.
للرقي بهذه الأطروحة ، استخدمت الدراسة طريقة أمثلية نيلدر-ميد لتحسين تأثير سرعات الدوران ومواقع الأنابيب وأرقام رايلي( 103-105) لتحديد ظروف الأداء الأمثل. وجدت التحليلات أن الأداء الأعلى يتحقق عند موقع الانابيب (0.32378) وسرعة دوران عند (366.48) لرقم رايلي (103)، وكذلك عند موقع الانابيب (0.32) وسرعة دوران (397.43) لرقم رايلي (105)تؤكد هذه النتائج أهمية الضبط الدقيق لسرعة الدوران وموقعالأنبوب مع زيادة رقم رايلي لتعظيم كفاءة النظام. كما وقد تم نشر عدة بحوث علمية مستلة من الاطروحة في مجلات عالمية رصينة ضمن قواعد بيانات Scopus و Clarivate.