نشر الدكتور احمد عبد الكريم السهلاني التدريسي في كلية الهندسة جامعة البصرة وبالتعاون مع التدريسيين كل من توفيق ياب يون هن من مركز أبحاث علوم وتقنيات التحفيز (PutraCat)، كلية العلوم، جامعة بوترا ماليزيا (UPM)، 43400 سردانغ، ماليزيا و محمد غسان عبد الكريم السلطان من جامعة البصرة للنفط والغاز كلية الإدارة الصناعية للنفط والغاز مقرر قسم ادارة المشاريع النفطية عبد الكريم غسان عبد الكريم السلطان مركز أبحاث علوم وتقنيات التحفيز (PutraCat)، كلية العلوم، جامعة بوترا ماليزيا (UPM)، 43400 سردانغ، ماليزيا و عمر غسان عبد الكريم السلطان و توني أجوستيونو كورنياوان بحث علمي في مجلة عالمية رصينة بعنوان استكشاف الابتكارات في تصميم توربينات الرياح من أجل الطاقة المستدامة وتتضمن إن مصادر الطاقة المتجددة مطلوبة بشدة بسبب كونها صديقة للبيئة ومستدامة. والرياح هي مصدر طاقة بديل يمكن الاستفادة منه باستخدام توربينات الرياح. وتصنف توربينات الرياح إلى نوعين: المحور الأفقي والمحور الرأسي. وتستخدم توربينات الرياح الكبيرة الحجم عادةً نظام ناقل الحركة المتغير باستمرار كنظام علبة تروس، وهو نظام عالي الكفاءة. ومع ذلك، فهو صعب ومكلف. وفي الوقت نفسه، تستخدم معظم توربينات الرياح الصغيرة الحجم المتوفرة في السوق نظام تروس أحادي السرعة، مما يشير إلى عدم تغيير نسب التروس، وبالتالي تقليل كفاءة الطاقة والتسبب في فشل التروس. وهم يدركون أن مكونات توربينات الرياح الحرجة، مثل أجزاء علبة التروس، تتطلب مراقبة مستمرة. وتتطلب هذه المكونات إصلاحًا وصيانة كبيرين. ويرتبط مولد توربينات الرياح ذات السرعة الثابتة بشكل مباشر بالشبكة الكهربائية، ولديه قيود مختلفة، بما في ذلك عدم قدرته على التحكم في الطاقة التفاعلية أو جهد الشبكة. تقترح هذه الدراسة نظام تروس وقابض توربينات الرياح ذات المحور العمودي لتعزيز التقاط الطاقة. تم تصور تصميم نظام التروس والقابض لتوربينات الرياح ذات المحور العمودي وتصنيعه وتحليله في هذه الدراسة. تم إنشاء نظام التروس والقابض باستخدام صيغة التروس والقابض. ثم تم بناء النظام في SolidWorks وتصنيعه باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد لتوربينات الرياح ذات المحور العمودي. يعد نظام علبة التروس أحد المكونات الأساسية في تصميم توربينات الرياح ذات المحور العمودي، والذي يخدم الوظيفة الأساسية المتمثلة في زيادة سرعة الدوران المنخفضة لشفرات التوربين إلى سرعة أعلى مناسبة لتوليد الكهرباء بواسطة المولد. قام الباحثون بتغيير نسب التروس، وتم زيادة عدد التروس إلى 2. يتكون الترس من قابض طرد مركزي يساعد في تغيير التروس الأوتوماتيكية. تمت زيادة سرعة الرياح (WS) المستقبلة في البداية حتى بدأت توربينات الرياح ذات المحور العمودي في الدوران (20 م / ث)، ثم انخفضت إلى 0 م / ث. تم تحديد قدرة توربينات الرياح ذات المحور العمودي على حصاد الطاقة بكفاءة من خلال مقارنة كمية الطاقة والجهد التي تخرجها عندما تكون مزودة بـ AGS وعندما لا تكون كذلك. تشير النتائج إلى أن توربينات الرياح ذات المحور العمودي المجهزة بـ AGS وقابض طرد مركزي أكثر موثوقية وكفاءة. وبشكل أكثر تحديدًا، قلل AGS من WS المطلوب لجعل توربينات الرياح ذات المحور العمودي تدور بمقدار 7 م/ث (إلى 13 م/ث) وكانت قادرة على الاستمرار في الدوران حتى بعد انخفاض WS. أظهرت مخرجات الطاقة والجهد أيضًا أنها يمكن أن تحصد الطاقة بأقصى قدر من الكفاءة مع فقدان الحد الأدنى من الطاقة.