اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة جامعة البصرة تناقش دراسة نظرية لتحسين منطقة ربط العمود بالعتبة الخرسانية المسلحة تحت تأثير الأحمال الزلزالية

نوقشت اطروحة الدكتوراه للطالبة نور الهدى سامي بدر في كلية الهندسة جامعة البصرة قسم الهندسة المدنية بعنوان دراسة نظرية لتحسين منطقة ربط العمود بالعتبة الخرسانية المسلحة تحت تأثير الأحمال الزلزالية تم دراسة السلوك الزلزالي للمفاصل غير الزلزالية، والمفاصل الزلزالية، وتقوية المفاصل غير الزلزالية في بناء الإطار. ولهذا الغرض تم تصميم مبنى مكون من ستة طوابق وفقا لهدف هذا البحث. افترض في المبنى الأول أن المبنى قد تم تشييده بواسطة مفاصل غير زلزالية مع عدم وجود تقوية CFRP،اما المبنى الثاني تم وفقًا لمتطلبات لـ ACI 318-19. المبنى الثالث ممتاز من خلال تقوية الإطار غير الزلزالي بمواد CFRPباستخدام طبقة واحدة تغطي وصلة عمود العتبة بمسافة 0.5 متر. المبنى الرابع باستخدام طبقتين من مادة CFRP لتغطية المفاصل لمبنى غير الزلزالي. تم إنشاء النموذج الأخير مثل النموذج الثالث ولكن باستخدام طول مادة CFRP في المفاصل بمسافة 1.25 متر. الغرض الرئيسي من استخدام CFRP قي المفصل هو تحقيق الأداء الزلزالي الآمن وفق ACI 374.2R-13. تم تنفيذ النمذجة في برنامج الابوكاس للمباني الهيكلية لتقييم السلوك الزلزالي بنماذج كاملة الحجم. كما تمت الإشارة سابقًا، بعد التطابق بين نتائج العملي والبرنامج، تم اتباع نفس العنصر وخصائص المادة والإجراء في نموذج المصاصل لتطوير نموذج الإطار بواسطة ABAQUS. تم تطبيق تحميل الزلازل El Centro على المباني الهيكلية. تحتوي المباني على نفس عدد التعزيزات الطولية وحجم الأبعاد بهدف مقارنة السلوك الزلزالي. وكانت متغيرات التي تم دراستها هي نوع الفواصل المستخدمة في المباني.
كشفت النتائج من برنامج الاباكوس على المباني الهيكلية على أساس الأداء أن تقوية المفاصل تقلل من حدوث آليات فشل الطوابق الضعيفة soft story failure نتيجة قوة المفصل. يلعب المفصل دوراً محورياً في الأداء الزلزالي للمباني ذات الهياكل الخرسانية المسلحة. تعمل المفاصل الزلزالية والتقوية على حماية المبنى من الاستمرار في مدى الإزاحة الجانبية وتقليل إزاحة السقوف مما يقلل من lateral drift ratio demand ، مما يؤدي إلى تلبية المبانيlife safety و immediate occupancy level. في المقابل، فإن عدم وجود التسليح الثانوي في المفاصل يؤدي إلى فشل خضوع حديد التسليح وتشققات الخرسانة مما يؤدي إلى انهيارالمبنى. تم وضع الإزاحة الجانبية على المباني لدراسة سلوك المبنى الخاضع للإزاحة الجانبية. تم استحصال منحنيات تمثل العلاقة بين الإزاحة الجانبية والقوة لجميع المباني التي تم الحصول عليها عن طريق التحليل الاستاتيكي وافقت تقريبا الأداء الزلزالي للمباني الذي تعرض لزلزال El Centro.