اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة جامعة البصرة تناقش الاستجابة الديناميكية للمنشاء الحديدي الحاوي على مخمدات زلزالية

نوقشت اطروحة الدكتوراه للطالبة زينب عبد الزهرة عبد الرسول في كلية الهندسة جامعة البصرة قسم الهندسة المدنية بعنوان الاستجابة الديناميكية للمنشاء الحديدي الحاوي على مخمدات زلزالية وتتضمن الاطروحة یمكن أن تكون الزلازل ظواھر كارثیة تتسبب في وقوع ضحایا وإصابات وإلحاق أضرار جسیمة بالمباني. في معظم الأحیان یحُدَّد حجم الأضرار التي تلحق بالأفراد والممتلكات التي تسببھا الزلازل بأداء المباني في الصمود أمام القوى الزلزالیة. ویشكل عدم كفایة إجراءات التصمیم والتحلیل والتشیید عوامل ھامة تسھم في ضعف أداء المباني أثناء الزلازل. ومن المھم الإشارة إلى أنھ حتى المباني التيتبنى وفقاً لقوانین البناء لا تزال تعاني من أضرار شدیدة من جراء الزلازل. یبدو أن عدم وجود إدارة فعالة وتشتت كاف للطاقة الزلزالیة ھو عامل أساسي یسھم في حدوث ضرر ھیكلي أثناء الاھتزازات .
وقد كانت فعالیة العناصر الأساسیة التقلیدیة في الھیاكل التي تعمل على تخفیف الطاقة محدودة للغایةوقد لا تكون قادرة على تبدید كمیات كبیرة من الطاقة الزلزالیة. ونظرا للتطورات السریعة فيالتكنولوجیا وما یرتبط بھا من أسالیب ھندسیة، یجري استحداث عدة منتجات جدیدة، وأسالیب تصنیع ،ونھُُج حسابیة للحد من الأثر المدمر للزلازل على المباني. وتبحث ھذه الدراسة في مدى فعالیة المخمدات الزلزالیة في الحد من مخاطر الاھتزازات على المباني. وتدرس استجابة المباني الفولاذیة للأنشطة الزلزالیة. وتم دراسة مبنى مؤلف من 10 طوابق مع وجو د وعدم وجود المخمدا ت یخض ع Ali Algarbi, Bam, El Centro, Iraqi-Iranian border, Kobe, İzmit لھزات زلزالیة ھيلنمذجة وتحلیل الحالات التي تمت دراستھا . ETABS V21 . وقد استخدم برنامجand Northridgeونظم التثبیط المستخدمة في ھذه الدراسة ھي وتجري دراسة ثلاثة أنواع مختلفة من نظم المخمدا ت. وجرت دراسة الموقع الأمثل لكل مخم د في ثلاثviscoelastic, friction and viscous
(F1, F2, F3, F4, F5, F6, F7, F8, مجموعات. المجموعة الأولى تضع المخم د في طاب ق واح دالمجموعة (F12, F34, F56, F78). بینما المجموعة الثانیة ضع المتخم د في طابقینF8, F9).
. كما تمت دراسة ثلا ث (F123, F456, F789) الأخیرة تشمل وضع المخم د عند ثلاثة طوابق
. وقد دُرُست الاستفادة Diagonal, chevron and upper toggleأنظمة للمخمدا ت، بما في ذلكالمثلى من ا لانظمة الثلاث. وأظھرت النتیجة أن نظم المخمدا ت كانت فعالة في الحد من الازاحة القصوى. وفیما یتعلق بالمبنى المكون من عشرة طوابق الذي تعرض لسبعة زلازل، حدث التخفی ض diagonal الأقصى للإزاحة القصو ى عند وضع المخمدا ت في الطاب ق الثالث عند اس تخدام diagonal . وفي حین أن أعلى انخفاض في التسارع الأقصى viscoelastic damper
upper كان یحدث عندما یكون المثبطة موجودة في ال طواب ق الوسطى .viscoelastic damper.viscoelastic الذي یظُھِر أفضل أداء بین التشكیلات الثلا ث للمخمدات نو عtoggle viscoelastic وقد حدث أكبر قدر من تخفی ض الازاحة القصو ى والتسارع الأقصى عند وضع المخمدا ت في الطواب قالوسطى. وحدث التخفی ض الأقصى للإزاحة والتسارع عند وضع المثبطات في الطوابق الوسطیة لحال ةأداءً استثنائیاً في جمیع حالاتdiagonal viscous ویظُھِر المخمدdiagonal friction المخمدا تفي Chevron viscousوضع المخمدات ویزداد التخفیض للإزاحة والتسارع عند وضع المخمدات الطوابق العلیا.