اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة جامعة البصرة تناقش دراسة الترابط بين الخرسانة القديمة والجديدة في المنشآت المحملة بالأحمال الساكنة والمتكررة

نوقشت اطروحة الدكتوراه للطالب طارق عماد ابراهيم في كلية الهندسة جامعة البصرة قسم الهندسة المدنية بعنوان دراسة الترابط بين الخرسانة القديمة والجديدة في المنشآت المحملة بالأحمال الساكنة والمتكررة.
وتتضمن الاطروحة إجراء العدید من الاختبارات لمعرفة الاختلافات في سلوك العدید من أنواع الخرسانة في حالتھا الطریة والمتصلبة وكذلك السلوك الإنشائي. تم إجراء اختبارات التدفق الھبوطي والصندوق L والقمع علىشكل حرف V. اختبارات الخرسانة المتصلدة التي تم انجازھا ھي مقاومة الانضغاط، قوة الترابط ومعامل المرونة الساكنة. یتكون البحث المتعلق بالسلوك الإنشائي للعینات من دراسة تأثیر العدید من المتغیرات مثل: طریقة تحضیر السطح، نوع عامل الربط، قوة الانضغاط للخرسانة الجدیدة، كمیة حدید التسلیح التي تعبر الواجھة، فارق العمر، ونوع الخرسانة الجدیدة. الجزء الأول من البرنامج التجریبي یتكون من صب واختبار 42 عینة اسطوانیة مائلة للقص، بواقعثلاثة نماذج متشابھة لكل مجموعة. أبعاد العینة( 75 *150 ملم). تم تقسیم العینات إلى عدة مجموعات حسب تحضیر السطح، مادة الربط، قوة الخرسانة الجدیدة، عمر الخرسانة القدیمة، ونوع الخرسانة الجدیدة تحتتأثیر الأحمال الساكنة فقط.
الجزء الثاني من البرنامج التجریبي یتضمن صب واختبار 20 عتبة مركبة تحت تأثیر الأحمال الساكنةأو المتكررة. تم تقسیم العتبات العشرین إلى عدة مجموعات حسب تحضیر السطح وعامل الربط وقوةالخرسانة الجدیدة وكمیة حدید التسلیح التي تعبر الواجھة وعمر الخرسانة القدیمة و نوع الخرسانة الجدیدة.
أظھرت نتائج العمل التجریبي أن: إن زیادة عمر الخرسانة القدیمة یؤدي إلى انخفاض مماثل في قوةالترابط وإجھاد الانضغاط الطبیعي للعینات حیث انخفضت قوة الترابط بمقدار 16.6، 25.4، و 28% للعینةذات عمر خرسانة قدیمة 7 أیام، 28 یوم، وسنة على التوالي، مقارنة بالعینة ذات عمر خرسانة قدیمة 3أیام. وكان نمط الفشل لعینات الخرسانة الجدیدة من نوع HSC والألیاف الفولاذیة ھو نفسھ، الا وھو فشل الرابطة، لكن عینة الخرسانة الجدیدة من نوع SIKAو HSC فشلت بفشل الضغط. بالنسبة للحمل المتكرر، فان جمیع العتبات المختبرة فشلت بسبب القص مع كسر الشد القطري. تكون أوضاع فشل القص للعینات المعرضة للتحمیل المتكرر مماثلة لتلك التي لوحظت في العینات المتماثلة المعرضة للتحمیل الساكن. حیث ان الأحمال المتكررة تؤدي إلى تحطم الألیاف العلویة للعت ب، وھذا بسبب الأحمال المتكررة التي تسبب تدھور صلابة الخرسانة وزیادة تحطم الخرسانة.
علاوة على ذلك، تم إجراء تحلیل العناصر المحدودة باستخدام برنامجABAQUS لتتبع استجابةالانحناء للعتبات المركبة. ولوحظ وجود علاقة قویة بین الأحمال النھائیة والانحراف للنماذج العددیة وتلك التي تم الحصول علیھا تجریبیا في حالة الأحمال الساكنة أو المتكررة. وأخیرا، في حالة الأحمال المتكررة ،فان جمیع العتبات المختبرة فشلت بسبب القص مع كسر الشد القطري عملیا.