رئيس جامعة البصرة يمنح كتاب شكر وتقدير لتدريسيان من كلية الهندسة لنشر بحث في مجلة علمية رصينة بالتعاون مع جامعة بريطانية

منح السيد رئيس جامعة البصرة كتاب شكر وتقدير لكل من الاستاذ الدكتور عمار عبد الشهيد و الاستاذ المساعد الدكتور عدي بشير عيسى التدريسين في كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية تثميناً لجهودهم في نشر بحثاً علمياً بالتعاون مع جامعة ساسكس في بريطانيا في المجلة الموسومة Iraqi Journal for Electrical and Electronic Engineering وهي من المجلات العلمية الرصينة ضمن مستوعبات سكوبس وذات Cite Score=2 بعنوان (Design and Implementation of a 3RRR Parallel Planar Robot)
ويتضمن البحث استخدام البنية الهندسية ذات المفاصل الدوارة الثلاثة لدفع وتحليل النموذج الحركي العكسي للروبوت المستوي المتوازي 3RRR. في التصميم المقترح، يتم النظر في ثلاثة متغيرات رئيسية: طول وصلات الروبوت المستوي المتوازي 3RRR، ومواضع قاعدة المنصة، وهندسة زوايا المفصل. يتم اقتراح محددات كايلي-مينجر والثنائية لحساب هذه المتغيرات الثلاثة لتحديد الموضع النهائي للمنصة وتحريك أشياء معينة وفقًا لمسارات مرغوبة معينة. تم محاكاة الهيكل المقترح للروبوت المستوي المتوازي 3RRR وتم اختبار مسارات مرغوبة مختلفة لدراسة أداء الروبوت المقترح. علاوة على ذلك، تم إنجاز التنفيذ العملي للهيكل المقترح للتحقق من صحة التصميم من الناحية العملية.
جدير بالذكر ان هذا البحث انجز بالتعاون مع الاستاذ الدكتور زينب علي خلف من قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعتنا والباحث كرس جاتون من جامعة ساسكس البريطانية ويعتبر هذا العمل حلقة تضاف الى سلسلة أنجازات كلية الهندسة التي تهدف الى تطوير المستوى العلمي والاكاديمي للكلية ورفع تسلسل الجامعة في التصنيفات العالمية.