نشر بحث علمي مشترك لتدريسيين من كلية الهندسة جامعة البصرة في مجلة عالمية رصينة

نشر الدكتور مرتضى عباس جبار والدكتورة نظيرة عبد الحسن صالح وطالبة الدكتوراه زينب عبد الكريم ابراهيم من كلية الهندسة جامعة البصرة بحث علمي مشترك بعنوان التجزئة الآلية وحساب نسبة الأوستنايت المتبقي في الصلب السبائكي الواطئ AISI 4140 باستخدام تقنيات معالجة الصور في المجلة Metallurgical Research
Technology ضمن تصنيف سكوبس Q2 وتضمن البحث تحديد وقياس نسبة الأوستنايت المتبقي في الفولاذ AISI 4140 ، وهو طور مجهري يمكن أن يؤثر على متانة وديمومة الأجزاء الميكانيكية. تم تحوير واستخدام محلول إظهار خاص يحتوي على مادة ميتابا يسلفيت الصوديوم بنجاح للكشف عن الأوستنايت المتبقي في صور المجهر الضوئي، حيث يكاد يكون الكشف عنه باستخدام محاليل الإظهار التقليدية مستحيلاً. حيث قام هذا المحلول بإعتام كل الاطوار المجهرية الأخرى وإبراز طور الاوستنايت بلون ابيض واضح.
تم استخدام تقنيات معالجة الصور، بما في ذلك خوارزمية التعلم الآلي KNN ودالة خاصة للتجزئة في برنامج MATLAB، لتحديد كمية الأوستنايت المتبقي. كما تم مقارنة النتائج بطريقة حساب يدوية واختبار حيود الأشعة السينية (XRD)، الذي اعتمد كمرجع لبقيةالطرق الأخرى لدقته وموثوقيته. أجريت سلسلة من العمليات الميتالوجرافية مثل المعالجة الحرارية بظروف مختلفة، وعمليات تحضير العينات للفحص والتصوير المجهري.
أظهرت النتائج أن العينات التي لم تظهر وجود الأوستنايت المتبقي في اختبار XRD لم تظهره أيضًا في الصور المجهرية، حيث أظهرت أربع حالات فقط من أصل ست عشرة حالة وجود الأوستنايت المتبقي. أظهرت المقارنة نسباً معقولة وقريبة نسبياً لتلك المحسوبة من اختباراتXRD، حيث بلغ الفرق 2.37% مع دالة تجزئةMATLAB، و4.91% مع خوارزمية KNN، و2.76% مع الطريقة اليدوية.
تشير النتائج إلى إمكانية استخدام هذه الطريقة لتأكيد وجود الأوستنايت المتبقي وتقدير نسبته دون الحاجة إلى إجراء اختبار XRD، الذي يتطلب معدات ثقيلة ومشغلين ذوي علمية وخبرة عالية، بالإضافة إلى أضراره على الإنسان والبيئة على المدى الطويل وقلة توفره في الصروح العلمية.