اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة جامعة البصرة تناقش تطبيق دمج تقنية المفاعل الدفعي المتسلسل مع المفاعل الحيوي الغشائي لمعالجة مياه الصرف الصحي واعادة استخدامه

نوقشت اطروحة الدكتوراه للطالب وسام عبد الله نجم في جامعة البصرة كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية بعنوان تطبيق دمج تقنية المفاعل الدفعي المتسلسل مع المفاعل الحيوي الغشائي لمعالجة مياه الصرف الصحي واعادة استخدامه وتضمنت تطوير تكنولوجية الدمج بين مفاعل الدفعي المتسلسل مع المفاعل الحيوي الغشائي للتغلب على هذه التحديات، وتعد العملية المدمجة (SBR+MBR) واحدة من أكثر أنظمة معالجة مياه الصرف الصحي كفاءة واقتصادية. في بحثنا تم الدمج بين نظام المفاعل الدفعي المتسلسل (SBR): هو عملية الحمأة المنشطة التي تعمل على (الملء، التفاعل، الترسيب، التصريف، الخمول) مع عملية المفاعل الحيوي الغشائي (MBR). تجمع المفاعلات الحيوية الغشائية بين طرق معالجة مياه الصرف الصحي البيولوجية, مثل عملية الحمأة المنشطة، مع عمليات الغشائية, مثل الترشيح الدقيق أو الترشيح الفائق. الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تقديم تقنية (SBR+MBR) المدمجة كطريقة بديلة وناجحة لمعالجة المياه العادمة في مدينة البصرة.
واظهرت نتائج التحقيق التجريبي إلى أن يمكن استخدام نظام (SBR+MBR) المدمج بنجاح في معالجة مياه الصرف الصحي في محطة حمدان لمعالجة مياه الصرف الصحي في مدينة البصرة وتحقيق معدلت إزالة عالية للملوثات بلغت حوالي (99, 99.5, 98 و 88)٪ لـ NH4- N ،COD و TP و TN على التوالي مع مطابقة النفايات السائلة مع القيود القياسية العراقية للتدفقات السائلة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي. بالنسبة لخصائص مياه الصرف الصحي المستخدمة، مطلوب ثلاث خطوات لمرحلة التفاعل مع (1/2/0.5) ساعة. من ظروف نقص الأكسجين / الأكسجين / نقص الأكسجين (AX/OX/AX) على التوالي, وعمر الحمأة 10 أيام لتحقيق معدل إزالة الأمثل للملوثات. في حين تظهر نتائج محاكاة النموذج المدمج (SBR+MBR) أن يمثل النموذج العمليات البيولوجية في النظام المتكامل بشكل جيد للغاية حيث كان معامل الرتباط (R) بين البيانات المحاكاة والمرصودة لكل من COD وNH4-N وTP وTN هو 0.998 و0.977 و0.968 و0.900 على التوالي.