رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش نمذجة هدار مفتاح البيانو الجانبي تحت ظروف هيدروليكية مختلفة

نوقشت رسالة ماجستير للطالبة هبة جميل كاظم من قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة البصرة بعنوان نمذجة هدار مفتاح البيانو الجانبي تحت ظروف هيدروليكية مختلفة
و تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة كيفية تأثير سبعة عوامل هندسية على معامل التصريف تحت ظروف الجريان الحر للهدار مفتاح البيانو الجانبي PKSW لكلا النوعين B و C، بالاختبار العددي باستخدام برنامج Flow-3D. وتشمل هذه المعلومات الهندسية؛ الطول النسبي يعني النسبة بين إجمالي الطول المطور إلى العرض الإجمالي للهدار الجانبي لمفتاح البيانو (L/W)، عروض المفاتيح تشير إلى النسبة بين عرض مفاتيح المدخل إلى عرض مفاتيح المخرج (Wi/Wo)، وارتفاع قاعدة الهدار الجانبي يشير إلى النسبة بين ارتفاع قاعدة الهدار والارتفاع لل PKSW (Pd/P)، و كذلك طول الامتدادات للمفاتيح (النسبة بين طول الامتداد للمفاتيح إلى إجمالي طول القاعدة للـ (PKSW (Bi/B وBo/B)، وارتفاع ال PKSW )النسبة بين طول المنبع والمصب وارتفاع الهدار الجانبي لمفتاح البيانو) (B/P)، والتوسع عند مفتاح المخرج، ومفتاح المخرج المتدرج لـ PKSW.

أظهرت النتائج أن معامل التصريف للهدار الجانبي مفتاح البيانو كان أكثر تأثراً بالمتغير (L/W) عندما كانت المعلومات الأخرى ثابتة. يتغير معامل التصريف (Cpw) بحوالي 20% للنوع B وحوالي 16% للنوع C عند زيادة أو نقصان L/W بالقيمة (± 1).