اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش دراسة مختبرية وعددية لتقييم الأداء الهيدروليكي لأنواع مختلفة من احواض التهدئة

نوقشت اطروحة دكتوراه للطالبة ليلى علي محمد صالح  في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة البصرة حيث أجريت اختبارات مختبرية وعددية لتقييم أداء أنواع مختلفة من احواض التهدئة في مؤخر المسيل المائي. تم إنشاء هذه الأحواض من خلال اجراء تغييرات على حوض التهدئة القياسي .(USBRII) تضمنت التغييرات استخدام ستة أنواع من Chute blocks, سبعة أنواع من end sill، ثلاثة ارضيات بميول معاكسة بدلاً من الأرضية الافقية، وخمسة أنواع من الارضيات الخشنة.
اظهرت النتائج المختبرية بانه يمكن الحصول على حوض تهدئة فعال من خلال الجمع بين كتل ذات الجوانب المتدرجة، أرضية ملساء افقية، وعتبة نهاية عمودية مع فتحات مستطيلة متداخلة. طول هذا الحوض المركب كان 18٪ اقل من طول الحوض التهدئة القياسي (USBRII)، نسبة العمق الثانوي(Sequent depth ratio) اقل 9٪، في حين كان تشتييت الطاقة(Energy dissipation) أكثر 4٪.
تم محاكاة حوض التهدئة القياسي (USBRII) عدديا باستخدام ارضيات خشنة مختلفة بدلاً من الأرضية الملساء. أشارت النتائج إلى توزيع بلوكات مكعبة الشكل في قاع الحوض بنسبة(Intensity) 10٪ وارتفاع نسبي(Relative roughness height) يساوي (1) أدى الى زيادة كفاءة الحوض مقارنة بالأرضية الملساء والارضيات الخشنة الاخرى. وبالتالي، تم تطوير حوض تهدئة جديد من خلال استخدام الارضية الخشنة المثلى في حوض السكون المركب بدلاً الأرضية الملساء.