رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش(دراسة الازدحام المروري واثره على التصميم الانشائي )

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة البصرة (دراسة الازدحام المروري واثره على التصميم الانشائي للطرق المؤدية الى حرم جامعة البصرة باب الزبير) تناولت الرسالة التي قدمتها الطالبة ايمان علي طالب تحديد مستوى الخدمة (LOS) لطريق متعدد المسارات من خلال الكثافة ، والتي يتم حسابها بقسمة تدفق كل حارة على سرعتها. يتم جمع بيانات حركة المرور والبيانات الهندسية المطلوبة من خلال المسوحات الميدانية ، تم حساب الحجم الإجمالي لحركة المرور لمواقع الدراسة على النحو التالي: أولاً ، تم إجراء مسح ميداني باستخدام الكاميرات على الطرق السريعة المؤدية إلى الحرم الجامعي ، وعرفت البيانات التي تم الحصول عليها باسم "عادات التنقل". ثم تم عمل استبيان حول عادات تنقل أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب في مجمع كلية باب الزبير. كما تم إنشاء برنامج لتحليل المركبات باستخدام النماذج المدربة على خوارزمية (YOLO3 ) التي تحدد نوع السيارة (سيارة ، دراجة ، شاحنة ، حافلة) ، وحساب عدد هذه المركبات ، وحساب سرعة كل مركبة. خلال هذه الدراسة ، تم استخدام برنامج (SPSS)، وهو برنامج إحصائي ، لتحليل الاستبيان ، وتم استخدام برنامج (HCS) لتقييم مستوى الخدمة على الطرق السريعة متعددة المسارات. بمساعدة برنامج (HCS ، تم تقييم LOS) خلال ساعات الذروة الصباحية والمسائية في شارع بغداد والطرق المؤدية إلى الحرم الجامعي. تهدف الرسالة الى تحليل وتقييم مستوى الخدمة LOS على الطريق المحيط بالحرم الجامعي . استنتجت الرسالة اقتراحان. الأول تغيير مسار الطلاب في شارع بغداد بإنشاء مرآب في شارع الزبير باتجاه الجنوب الغربي مع إضافة مسار واحد باتجاه الغرب من شارع بغداد والمقترح الآخر إنشاء مرآب في الاتجاه الشمالي الشرقي. شارع الزبير.