ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة بجامعة البصرة (دراسة وتطوير منظومة تعليق ذكي للمركبات المتكيفة مع خواص الطريق المعلومة ) تناولت الاطروحة التي قدمها الطالب محمود شاكر محمود دراسة خصائص وفعالية نوع جديد من التعليق النشط للمركبة (دمج تعليق هوائي مع مشغل هيدروليكي لإنشاء قوة إضافية تقاوم الاهتزازات القادمة من الطريق) من خلال الية النمذجة والمحاكاة وتصميم وحدة التحكم . في هذه الدراسة ، تم إنشاء نموذج رياضي لنظام التعليق الهوائي غير الخطي لربع مركبة ودمجه مع المشغل الهيدروليكي وتصميم وحدة التحكم والحصول على متغيرات نظام التعليق الهوائي ، تقليل التسارع العمودي ، وثبات الطريق ، وتقليل الإزاحة الرأسية بشكل مستمر بناءًا على وحدات التحكم التي تم استخدامها لأنظمة التعليق الهوائي غير الخطي. ستة أنواع مختلفة من التحكم تم تصميمها ، ولاختيار أفضل الية تحكم فيما بينها اجريت المقارنات فيما بينها مقابل أنواع الطرق المختلفة. تهدف الاطروحة الى دراسة وتطوير منظومة تعليق ذكي للمركبات المتكيفة مع خواص الطريق المعلومة.. استنتجت الاطروحة أن Fuzzy Logic Active Force Controller يتفوق على أنواع وحدات التحكم الأخرى من حيث الكفاءة والمتانة لتوفير الراحة و الاستقرار على الطريق. كما تمت مقارنة نماذج التعليق غير الخطي للمركبة الربعية ومحاكاتها دون تسليط الية تحكم (الزنبرك الهوائي التقليدي ونوع Gensys) من حيث تسريع الكتلة المعلقة ,عامل الحمل الديناميكي والإزاحة الرأسية من خلال (RMS). النتائج التي تم الحصول عليها من خلال مقارنتها تشير إلى أن نوع Gensys أكثر كفاءة من النوع التقليدي