تدريسي في كلية الهندسة ينشر بحثا في مجلة علمية

نشر الأستاذ الدكتور صالح عيسى خصاف تدريسي في  كلية الهندسة بجامعة البصرة  وبالاشتراك مع الدكتور رياض عبد العباس علي السلطاني من كلية المستقبل الجامعة وكذلك الأستاذ الدكتورة أبتسام رحيم كريم من الجامعة التكنولوجية، بحثاً علمياً في واحدة من المجلات العلمية المختصة بنشر البحوث الانشائية وهي مجلة:
International journal of concrete structures and materials
تصدر هذه المجلة في الولايات المتحدة عن دار النشر (Springer Nature) وهي مصنفة ضمن الربع الأول (Q1) وذات معامل تأثير (Impact Factor: 3.24) و (Site Score: 5.2) ومصنفة ضمن مستوعبات كلاريفيت وسكوباس.
 بعنوان 
"Dynamic Response Analysis of Coastal Piled Bridge Pier Subjected to Current, Wave and Earthquake Actions with Different Structure Orientations"
يتناول البحث دراسة حول تأثير اتجاه المنشأت (الجسور) تحت تأثير قوى الماء ممثلة بتيارات الماء والأمواج ومجتمعة مع القوى الزلزالية، على الاستجابة الديناميكية لدعامات الجسور البحرية ذات الأساس الركائزي.  تم قياس الإزاحة والتسارع للعينة المختبرية باستخدام منظومة مختبرية ذكية قادرة على نمذجة الاقتران الحقيقي بين القوى الهيدروديناميكية والمنشأت والقوى الزلزالية. تم تقديم النتائج وتحليلها فيما يتعلق بأعماق المياه وسرعة التيار وخصائص الموجة وتسارعات القوى الزلزالية بالاضافة الى اتجاهات هيكلية مختلفة. علاوة على ذلك تم إنشاء موديل عددي ثلاثي الابعاد للنموذج المختبري للتحقق من نتائج التجارب العملية وكذلك لحساب الاستجابة الهيكلية تحت تأثير زوايا لا يمكن فحصها في المختبر. أثبتت النتائج أن تأثير أتجاه المنشأ لا يمكن إهماله في تصميم المنشآت الهيدروليكية ولا سيما الجسور البحرية وأن اكبر تأثير وجد عندما يكون المنشأ بأتجاه عرضي مع القوى المؤثرة مع تباينات مختلفة تحت تأثير القوى المسلطة مجتمعة.
رابط البحث  
https://ijcsm.springeropen.com/articles/10.1186/s40069-022-00561-5