ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة البصرة (دراسة عددية وتجريبية لتاثير امتداد اخدود طولي على خصائص جناح)
تناولت الرسالة التي قدمها الطالب مهدي صاحب مهدي دراسـة الأخـدود نصـف دائـر ي في مواضـع مختلفة
تبعـد عـن الحافـة الأماميـة. كمـا تمـت دراسـة حـالـة التـدفق بسـرعات مختلفة ١٠-١٥-۲۰۔٢٥ م / ث علـى جنـــــاح NACA0012 باســـــــتخدام برنـــــــامج Ansys للتأكيـد علـى العمـل
التجريبـي تـم إجـراء الاختبـار التجريبـي فـي نفـق ريـاح دون سـرعة الصـوت بسـرعات مختلفة
(١٠-٢٥) م / ث وزوايــا هجوم مختلفة (٢،٠، ٤ ،۱۲،۱۰،٨،٦ و ١٤).
تهدف الرسالة الى دراسة عددية وتجريبية لتاثير امتداد اخدود طولي على خصائص جناح
استنتجت الرسالة أن Cp للجنــاح بسـرعات منخفضـة لهـا قــم أصـغـر مـن الأسـطح الملسـاء لجميـع أوضـاع الأخـدود. عنـد السـرعات العاليـة ، ويكـون مـكـان الأخـدود تـأثير
طفيـف علـى Cp ويظهـر بعـض التحسـن. بالنسبة لمصطلح Cd ، فـإن الأخـدود لـه تـأثير على تقليل معامل السحب وتحسين نسبة Cd/Cl لكن هذا التاثير انخفض مع زيادة سرعات التدفق الحر