بحثت رسالة ماجستير في كلية الهندسة في جامعة البصرة (التحكم بسرعة المحرك الحثي باستخدام الخوارزمية الجينية للحصول على قيم الكسب النسبية التكاملية) للطالبة (رواء كاظم سكران )
وتناولت الرسالة تحليل أداء المحرك الحثي ذو الاطوار الثلاثة مع نظام سيطرة العزم المباشر بالاعتماد على طريقة التضمين حيث يعد هذا النظام أحد أنواع السيطرة ذات الأداء العالي للمحرك الحثي من اجل تحسين التموجات العالية للعزم والفيض في حالة الاستقرار والتي تعتبر احدى مساوئ نظام سيطرة العزم المباشر التقليدي. يمتلك هذا النظام ثلاثة متحكمات نسبية تكاملية، يستخدم المتحكم الأول لسرعة المحرك بينما يتم استخدام المتحكمين الاخرين للعزم والفيض، كذلك لتوليد مركبتين للفولتية احدهما باتجاه المحور المباشر والاخرى عمودية علية على التوالي، نظرا لسهولة تصميمه وبساطة تركيبة وقلة تكلفته