بحثت رسالة ماجستير في كلية الهندسة في جامعة البصرة (دراسة استخدام المشبك القصبي في طبقات التبليط الاسفلتي ) للطالب عمار فاخر صبري
وتناولت الرسالة دراسة لاستخدام مواد متوفرة محليا بالإضافة الى كونها صديقة للبيئة تستعمل كطبقة بينية تعمل كمادة داعمة لاداء التبليط المرن ويتم اختيارها من خلال فحوصات تجري في المختبر لايجاد المعالجات المناسبة لهذه المشكلة
الدراسة الحالية تشتمل على جزئين رئيسيين العمل المختبري البحث النظري باستخدام الشبكة العصبية الصناعية الغرض الرئيسي من العمل المختبري هو استخدام المشبك القصبي في طبقات الرصف الاسفلتي لتقليل التشوة الدائم الذي يظهر في الطبقة السطحية لانجاز هذا الهدف تم استعمال المواد المتوفرة محليا والتي تتضمن : ركام مكسر يمثل تدرج الركام المستخدم في الطبقة السطحية ,قير ذو اختراق (40 -50) , اسمنت كمادة مالئة , مشبك قصبي لطبقة التسليح تم دراسة وضع المشبك القصبي في مواقع مختلفة وهي (تضمين المشبك فوق طبقة الأرض الطبيعية ,تضمين المشبك فوق طبقة الأساس , تضمين المشبك فوق طبقة الرابطة وتضمين المشبك في اسفل ومنتصف الطبقة ) ان النتائج أظهرت ان وجود المشبك القصبي في مواقع مختلفة لطبقات الطريق قد حسن الأداء وادى الى التقليل في نسبة التشوة للعينات المدعومة بعكس العينات الغير مدعومة
اما الجزء الثاني من هذه الدراسة تم استخدام الشبكة العصبية الصناعية المتوفرة في برنامج (R2013a ) MATLAB version للتنبؤ بالتشوة الدائم في طبقات الرصف الاسفلتي في مواقع التسليح أظهرت النتائج ان دالة التدريب (trainrp: Resilient Back-propagation ) كانت الأفضل بالمقارنة مع الدول الأخرى التي استخدمت في الدراسة بشبكة مخفية واحدة وبشبكتين