بحث أطروحة دكتوراه في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة البصرة (تقويم وتطوير الطرق المتاحة لاحتساب سعات تحمل الركائز المغمورة في تربة البصرة) للطالب مشتاق رشيد دهام تركزت الدراسة حول تقييم جميع الطرق المتاحة لحساب التحمل الأقصى للركائز المغمورة في تربة مدينة البصرة وكذلك استكشاف التصرف الحقيقي لمنطقة التداخل بين الركيزة والتربة المحيطة بها اثناء التحميل وصولا الى حالة الحمل الأقصى بهدف الحصول على نتائج وتوصيات تضمن تحديد الطريقة المثلى لحساب التحمل الحقيقي للركيزة ولما لذلك من مردود اقتصادي على كلف منشات من خلال استبعاد الطرق المتحفظة او التي لاتتناسب مع طبيعة تربة البصرة غطت الدراسة الأنواع الشائعة من الركائز في مدينة البصرة وهي الركائز الخرسانية مسبقة الصب والمسافة بواسطة مطارق وركائز الحفر والصب الموقعي حيث تم اختيار عشرون مشروعا منفذا في مدينة البصرة تستند منشاتها على أسس ركائز من كلا النوعين لتستخدم كمصادر بيانات حقيقية لغرض المقارنة والتحقق درست قابلية دافيسون ;جين هانسن (80%-90% ) ديبير ;فولرب وهوي ;بتلر وهوي ; فان دير فين ;الحمل المرادف للهبوط صاف قدره (0.25 انج ) ; ورولبرغ , على استنباط الحمل الأقصى من نتائج فحوصات التحميل للركائز في المشاريع قيد الدرس أبدت تحليلات العناصر المحددة توافقا جيدا مع القيم المقاسة فقد ولدت احمال فشل تشابه على الاغلب تلك المستحصلة من طريقة رولبرغ لركائز الدق , وقيم عالية لركائز الحفر لقد عكست تحليلات العناصر المحددة هبوطا موقعيا قدره (2%-3,2%) من طول ضلع مقطع الركيزة لتاهب مقاومة الغلاف الجانبي القصوى لركائز الدق (0.6%,1.8%) من قطرالركيزة لركائز الحفر