كلية الهندسة تقيم ندوه علمية بعنوان (التكنولوجيا الذكية )

اقامة كلية الهندسة في جامعة البصرة ندوه علميه بعنوان التكنولوجيا الذكية وبالتعاون مع فصل العراق لجمعية المكائن الحاسوبيه العالميه acm وذلك يوم الخميس المصادف 20/12/2018 وعلى قاعة الشهيد اسعد سليم في مجمع قاعات كلية الهندسة. استهلت الندوة بقراءة آيات من القران الكريم ثم قراءة صورة الفاتحه على أرواح شهداء العراق. ثم عزف السلام الوطني لتبدأ الجلسة الأولى والتي شملت ثلاث محاضرات. كانت المحاضره الأولى للأستاذ الدكتور عبدالعظيم عبدالكريم علي وتناولت طرق حماية الحدود البريه والمنشآت الستراتيجيه من خلال منظومات مدفونة تحت الأرض كذلك تطرقت المحاضره الى مراقبة تحركات العدو من خلال منظومات مراقبة الاهتزازات اللاسلكية. أما الحدود البحريه فقد تناول المحاضر طرق مراقبتها باستخدام منظومة الروبوتات السباحه. في المحاضرة الثانيه تناولت الأستاذ الدكتور غيداء عبدالرزاق السهيل منظومات تتبع المرضى والسيارات عن طريق الأقمار الصناعيه وأنواع هذه الأقمار ومواقعها ومواصفاتها المختلفة. فيما تناول الأستاذ المساعد الدكتور علي أحمد عبد منظومات السلاسل الكتلية وتطبيقاتها في مجال العقود التجاريه وجوازات السفر الألكترونيه.

في الجلسة الثانيه تناولت الدكتورة وسن عبد الرزاق والي تصميم الأنابيب الذكية التي تستطيع الأخبار عن حالات التسرب فيها كذلك تناولت تصميم كرات ذكيه تطلق داخل الأنابيب الأعتياديه للكشف عن المشاكل داخل هذه الأنابيب. فيما تناول الدكتور لؤي علي طالب تصميم واستخدامات نوع حديث من الروبوتات يطلق عليه الروبوتات الناعمة واستخداماته الحديثه في الصناعه وفي المحاضره الأخيرة تناول الدكتور مصعب عادل علي تصميم سرير ذكي يستطيع تشخيص أنواع حركات الإنسان أثناء النوم وفوائده في التشخيص الطبي وكذلك في مراقبة الأطفال وكبار السن.

في الختام قام رئيس قسم هندسة الحاسبات الاستاذ المساعد الدكتور عباس عبد الامير جاسم بتوزيع شهادات تقديريه من كلية الهندسة الى المحاضرين واللجنة المنظمه للندوة