بحثت أطروحة دكتوراه في قسم الهندسة الميكانيك كلية الهندسة في جامعة البصرة ( تحسين وامثلية نقل الحرارة لمختلف المحولات الكهربائية ) للطالب محمد حميد خلف جاسم
وتناولت الاطروحة اجراء تحليل نظري وتطبيق عملي لمحولة كهربائية مغمورة بالزيت واستخدام مبادل حراري للهواء الأرضي لتعزيز طرح الحرارة من المحولة حيث أوضحت الدراسة انخفاض واضح في درجة حرارة زيت تبريد المحولة يصل الى حوالي ١٠ سيلزي وان هذا الانخفاض يزداد مع ازدياد سرعة الهواء في الأنبوب يودي الى انخفاض درجة الحرارة في قلب المحولة والملفات فضلا عن انخفاض درجة حرارة زيت التبريد وبشكل مستمر وتمت دراسة عملية التبريد هذه بحمل المحولة (٧٥٪ و١٠٠٪) من قيمة القدرة القصوى لاشتعالها
وأظهرت النتائج ان زيادة سرعة الهواء الداخل الى المبادل الحراري للهواء سيقلل من درجة حرارة زيت التبريد ، القلب الحديدي والملفات للمحولة الكهربائية ويزيد من عملية التوصيل الحراري لزيت التبريد وخلصت الدراسة الى ان استخدام مبادل حراري للهواء الأرضي في المحولات الكهربائية سيحسن اداء المحولات الكهربائية ويؤدي أيضا الى خفض درجة حرارة زيت تبريد المحولة حوالي ١٨،٥ سيلزي وشملت الدراسة أيضا اضافة جسيمات نانوية الى زيت التبريد لزيادة عملية ازالة الحرارة المتولدة ( نتيجة التشغيل المستمر )داخل المحولة
وأظهرت الدراسة ان باستخدام للجسيمات النانوية من نوع SiC بنسبة حجمية ٩٪ في زيت التبريد مع استخدام نظام EAHE ستنخفض درجة حرارة الزيت الى حوالي ٣٢ درجة مئوية عند استخدام جزيئات SiCاو TiO 2