بحث أطروحة دكتوراه في كلية الهندسة في جامعة البصرة (تحليل المنشآت الطبقية المركبة فولاذ - خرسانة -فولاذ ) للطالب حيدر عبد الهادي عبد الرزاق
وتناولت الاطروحة دراسة السلوك الساكن للاعتاب متعددة الطبقات المصنعة من فولاذ - خرسانة فولاذ والتي تتكون من نواة خرسانية طبيعية محصورة بلوحين فولاذيين
يتم اختيار عينات الدفع المزودة بمعاملات مختلفة للحصول على قوة قص مباشرة لمواصلات القص المقترحة يتم استخدام قوة القص لموصلات القص لتصميم الحزم الصبقية عند ملاحظة ستة انواع من الفشل على النحو التالي (خضوع في موصلات القص ، فشل تحمل الخرسانة ، التواء الصفائح الفولاذية ، قص موصلات القص ، سحق جوهر الخرسانة في منطقة التحميل والانقسام في الخرسانة )
يتم اجراء اختبارات تجريبية على ستة اعتاب فولاذ -خرسانة - فولاذ ذات إسناد بسيطة تحت تحميل مستقر لثلاث نقاط تظهر النتائج التجريبية اربع انواع من الفشل وهي : فشل الانحناء ، قص موصلات القص ، سحب موصلات القص والتواء من لوحة الفولاذ العليا كما تم اقتراح اربع تقنيات لتمثيل التفاعل هذه التقنيات تقنية طبقة رقيقة ، تقنية النابض الخطي ، تقنية النابض غير الخطي وتقنية التفاعل الكامل تعطي تقنية النابض الخطي نتائج قريبة جدا من نتائج الاختبارات التجريبية حيث يبلغ متوسط نسبة الحمل النهائي ٠،٩٨