اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (نظام التحكم في وضع الانزلاق المضبب لانظمة التعليق )

 

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة بجامعة البصرة ( نظام التحكم في وضع الانزلاق المضبب لانظمة التعليق ) 

تناولت الاطروحة التي قدمتها الطالبة أثيل كاظم عبد الزهرة دراسة استجابات نموذج السيارة الكامل ذي الثماني درجات من الحرية حيث يتم تقييم اداء الركوب للمركبة بشكل عام من خلال تصميم وحدة تحكم قوية وفعالة تحت تأثير حالات الطريق المختلفة 

تم تصميم ثلاثة انواع من وحدات التحكم القوية وهي التحكم في وضع الانزلاق الضبابي مع PID ، نظام تحكم في وضع الانزلاق الناعم باستخدام مقدر الحالة الضبابي مع وحدة تحكم PID ، ومخطط التحكم في وضع الانزلاق الفائق الالتواء مع PID

تهدف الاطروحة الى تقليل الاهتزازات والتذبذبات في المركبات الغير مرغوب فيها لانها تسبب ازعاجا لركاب السيارة وقد تؤدي الى تعطيل السيارة 

استنتجت الاطروحة ان الاسلوب الافضل المقترح الذي تم اختياره اظهر  جودة عالية في تقليل اهتزاز السيارة عند استخدامه مع وحدة تحكم من نوع FOPID والذي اعطى نتائج اكثر كفاءة كما تم تطوير مخطط جديد باستخدام المراقب وتم الحصول على نتائج ممتازة