تدريسيان من كلية الهندسة ينشران بحثا في مجلة عالمية

نشر  أ.د فاضل رحمه طاهر و أ.م.د عبد الباسط عبد الصمد الحسين  التدريسيان في كلية الهندسة بجامعة البصرة وبالتعاون مع باحثين من عدت جامعات منها سالينتو الايطالية و مونيتوبيا الكندية بحثا علميا مشتركا في مجلة Computational and Mathematical Methods in Medicine والتي تعتبر من المجلات العلمية العالمية الرصينة وذات معامل تأثير عاليIF=2.238  في دار النشر  Hindawi.  بعنوان:
 "الفوضى في نموذج نمو الورم السرطاني بمعدلات تغير ذات قوى كسرية متكافئة و غير متكافئة"

  يهدف البحث الى دراسة الانماط  الفوضوية الخفية  في ديناميكيات تفاعل الاورام مع جهاز المناعة. يساعد فهم هذه الانماط في المعركة ضد مرض السرطان، وايجاد طرق علاجية حديثة و ناجحة. تم اقتراح مودل رياضي جديد لتمثيل تفاعل الورم-المناعة باستخدام معدلات تغير ذات قوى كسرية متكافئة و غير متكافئة ثم  استخدمت مجموعة من ادوات التحليل الرياضي للانظمة اللاخطية مثل مخططات الانشطار واسس ليابونوف لفهم معمق لنمو الاورام.   
 ومن الجدير بالذكر ان  هذا العمل يعتبر حلقة تضاف الى سلسلة أنجازات كلية الهندسة قسم الكهرباء التي تهدف الى تعزيز المستوى العلمي والاكاديمي للكلية ورفع تسلسل الجامعة في التصنيفات العالمية كما ان هذا البحث يأتي من ضمن التعاون العلمي مع الجامعات العالمية في الدول المتقدمة.

رابط البحث :

https://doi.org/10.1155/2022/5227503