رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (نمذجـة وتقييم أداء خوارزمية توجيه البيانات الذكية في شـبكات المركبات)

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة البصرة (نمذجـة وتقييم أداء خوارزمية توجيه البيانات الذكية في شـبكات المركبات)

تناولت الرسالة التي قدمتها الطالبة إسراء عبد الجليل مزهر اقتراح ثلاثة نماذج متكيفّة متعددة الجوانب تعتمد على الحوسبة الذكية . يعتمد البروتوكول الاول المقترح على جودة الارتباط المنطقي الضبابي وسرعة المركبة FL_QS ، اما البروتوكول الثاني فيعتمد على جودة الارتباط المنطقي الضبابي والمسافة إلى العقدة المجاورة FL_QN علاوة على ذلك ، تم اقتراح بروتوكول فعال آخر متعدد المعايير قائم على المنطق الضبابي يسمى FL_MC GPSR . يأخذ هذا البروتوكول في نظر الاعتبار ثلاثة عوامل لتحسين GPSR بطريقة أكثر فاعلية في اكتشاف أفضل عقدة للقفزة التالية لإعادة توجيه الحزمة.

تهدف الرسالة الى تحسين أداء بروتوكول توجيه GPSR باستخدام المنطق المضبب وبالتالي تحسين الأداء العام لجودة الخدمة QoS لشبكة VANET المتعلقة بانتاجية الشبكة ومعدل تسليم الحزم والتأخير الزمني.

استنتجت الرسالة من خلال توضح السيناريوهات التجريبية أن جميع بروتوكولات GPSR المقترحة فعالة فيما يتعلق بالإنتاجية ونسبة إسقاط الحزمة والتأخير الزمني ونسبة تسليم الحزمة مقارنةً بـ GPSR التقليدي وبروتوكول AODV الحالي. كما اثبتت النتائج أن بروتوكول FL-MC GPSR يتفوق على البروتوكولين الآخرين FL-QS GPSR و FL-QN GPSR ، وكلا من بروتوكولات AODV و GPSR القياسية.