رسالة ماجستير في كلية الهندسة جامعة تناقش تصميم وتنفيذ روبوت قابل للارتداء لأعادة التأهيل في المنزل

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة وفاء عبد المحسن دراج من جامعة البصرة كلية الهندسة قسم هندسة الحاسبات بعنوان تصميم وتنفيذ روبوت قابل للارتداء لأعادة التأهيل في المنزل وتضمنت قد تتأثر وظيفة اليد بسبب مجموعة من الحالات، بما في ذلك السكتة الدماغية أو التهاب المفاصل أو الشيخوخة. تسبب اليد الضعيفة صعوبات في أداء الأنشطة اليومية المتعلقة بوظيفة اليد.
تمثل استعادة وظيفة اليد واحدة من أكثر المشاكل صعوبة في إعادة التأهيل. وبما أن العلاج التقليدي مكلف ويستغر ق وقتا طويلا، فقد عمل العديد من الباحثين على تطوير الروبوتات التي لديها القدرة على تسهيل إعادة التأهيل. في هذه الدراسة، تم تصميم قفاز لمساعدة المريض على أداء تمارين إعادة التأهيل الشائعة صممت عضلات هوائية باسطة لديها القدرة على تغيير صلابتها عند طول ثابت أو الحفاظ على صلابتها عند أطوال مختلفة ، تم تطوير عضلات هوائية منحنية يمكنها تغيير صلابتها بزاوية ثابتة أو الحفاظ على صلابتها بزوايا مختلفة،انشئت الباسطة هذه العضلات من خلال الجمع بين العضلات الباسطة والقابضة تم تطوير نموذج رياضي لحساب القوة الناتجة لهذه العضلات، ومن ثم تحسين هذا النموذج من خلال حساب الطاقة المهدرة التي يستهلكها المشغل قبل بدء تمدد المثانة، حيث عند هذه النقطة تكون ستهلك فقط من أجل تمدد المثانة ليلامس الغلاف.
اظهرت النتائج ان اختيار العضلات المنحنية الجديدة في تصنيع روبوت ناعم لاعادة تأهيل اليد كما استخدام البالون في صناعة العضلات كونها مادة خفيفة الوزن ورقيقة السمك لذلك يحتاج الى ضغط منخفض جداً لتمدد العضلة .