اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش(دراسة عملية ونظرية للأعتاب الخرسانية المركبة )

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة بجامعة البصرة (دراسة عملية ونظرية للأعتاب الخرسانية المركبة المسلحة المنحنية افقيا)

تناولت الاطروحة  التي قدمها الطالب ذو الفقار علي اسامة هاشم تصرف العتب المنحني افقيا والمكون من المقطع الجديد المقترح. تم دراسة تأثير نسبة التداخل على تصرف العتب. نسبة التداخل هي النسبة بين عدد الاترية التي تمر من خلال المقطع المستخدم مقسومة على العدد الكلي للاترية المطلوبة من خلال التصميم لمقاومة القص.

بالإضافة الى ذلك، تضمن الجزء العملي فحص نماذج تحت تأثير عزم انحناء وعزم التواء لدراسة تأثير نسبة التداخل على كل حالة تحميل بالإضافة الى الحالة التي يجتمع فيها تأثير العزمين في العتب المنحني افقيا.الدراسة شملت أيضا اعداد موديل نظري باستخدام برنامج العناصر المحددة (ABAQUS).تهدف الرسالة الى دراسة نوع جديد من الاعتاب المسلحة والمركبة .

استنتجت الرسالة ان النتائج العملية والنظرية للهطول في منتصف الفضاء كانت تقريبا متساوية بنسبة عليا للفرق 1.09 ودنيا 0.92 وبمعدل 1.01.فيما يتعلق بأقصى حمل للعتب المنحني افقيا، كانت نتائج الموديل النظري متوافقة مع النتائج العملية بصورة جيدة.  وكذلك الحال بالنسبة لبقية المجموعات حيث كانت النتائج العملية والنظرية متقاربة.

من الدراسة النظرية ولمدى النسب والاعتاب التي درست تم حساب ثلاث معاملات وهي α_F و α_T و α_Cu  التي تمثل نسبة بين اقصى حمل للعتب من الموديل النظري الى اقصى حمل محسوب باستخدام معادلات مدونة ACI للأعتاب تحت تأثير عزم انحناء، عزم التواء والاعتاب المنحنية افقيا على التوالي.