وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
الجامعة : البصرة
الكلية/ المعهد : كلية الهندسة
القسم العلمي : قسم الهندسة الكهربائية
تاريخ ملء الملف : 50-5-2022
التوقيع : التوقيع :
اسم رئيس القسم : أ.د. مفيد تركي رشيد اسم المعاون العلمي : أ.م.د حيدر معاذ محمد
التاريخ : التاريخ :
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي : أ.م.د. حسنين ابراهيم خلف
التاريخ : 50-5-2022
التوقيع :
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة. ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
|
جامعة البصرة |
|
قسم الهندسة الكهربائية |
|
هندسة كهربائية |
|
بكالوريوس هندسة كهربائية |
سنوي /مقررات /أخرى |
فصلي |
|
ABET |
|
زيارات ميدانية وعلمية |
|
2022 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أ1- أفهام وتعليم الطالب اسس الهندسة الكهربائية و الرياضية الخاصة بعلم الهندسة الكهربائية وتعليمه الدوائر الكهربائية وكل ما يتعلق بها. أ2- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في العمل على المنظومات الالكترونية الحديثة وفي تحليل البرامج المتعلقة بتلك الانظمة . أ3- افهام الطالب اسس انشاء وبرمجة الدوائر الالكترونية بلغات الهاردوير المختلفة. أ4- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم بتصميم وتنفيذ المنظومات الالكترونية المختلفة. أ5- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم على تشخيص الاعطال وصيانتها لاجهزة الالكترونية المختلفة أ6- تمكين الطالب من تحليل وتصميم منظومات السيطرة. |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 - شرح مواضيع اسس الهندسة الكهربائية والفيزياء الالكترونية من قبل المختصين بالموضوع مع التاكيد على استخدام الرياضيات كأساس للفهم والتعلم . ب 2 - تزودهم بمهارات حل المشاكل العملية المتعلقة بالانظمة توليد و نقل القدرة الكهربائية . ب3- تعريف الطالب باساسيات توليد الاشارات ونقلها عبر الاثير للتواصل مع العالم ونقل المعلومات. ب 4 - يتم التركيز على مواضيع تصميم وتحليل المنظومات الصناعية وتطويرها والسيطرة عليها باستخدام منظومات تحكم القابلة للبرمجة. |
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المرتبطة بالاطار الهندسي كالدوائر الكهربائية المختلفة ومنظومات نقل الطاقه الكهربائيه ومنظومات التحكم القابله للبرمجه في مجال التطبيق الصناعي. ج2- تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المرتبطة بالانظمة الحاسوبية المتعلقة بالاطار الهندسي. ج3- تخيل اشكال الامواج الكهربائية وانتشارها في الاوساط المادية تمهيدا للدراسه الاتصالات الاسلكية . ج4- تمكين الطلبة من التفكير والتحليل في المواضيع المتعلقة بحل المشكلات العملية. |
طرائق التقييم |
|
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- تقسم الطلبة لمجاميع وتكليف كل مجموعه بتصميم وتنفيذ فكرة مشروع معينه. د2- مشاركه مع الطلاب في بعض الفعاليات الرياضيه والترفيهيه لزياده ثقه الطالب بنفسه. د3- تكليف مجاميع من الطلبه بادارة مشروع معين لصنع اشخاص قيادين يتمكنون من اداره المصانع والمعامل في المستقبل. د4- تنظيم زيارات علميه دوريه بعض المناطق الصناعيه كمحطات توليد الطاقه الكهربائيه لتعريف الطالب باسلوب العمل في تلك الدوائر. |
طرائق التعليم والتعلم |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
طرائق التقييم |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Graduation Requirements
Department Requirements: 111 Units
Electives: (4+8) Units
|
مخطط مهارات المنهج |
|||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم |
|||||||||||||||||||
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
||||||||||||||||||
السنة / المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
المرحلة الاولى |
CoE 132 |
البرمجة وحل المسائل |
اساسي |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
√ |
√ |
√ |
|
|
|
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
في هذا المقرر يتم الاعتماد على المبادئ الاساسيه التي اخذها الطالب في المرحله الثالثه في مادة هندسة التحكم لتمكين الطالب من تصميم وبناء منظومات تحكم الخطيه للمنظومات التعليميه والصناعيه وبطرق متعدده اعتمادا على نوع المظومه قيد الدراسة. وكذلك يتم تعريف الطالب على اّلية التعامل مع المنظومات الاخطية وكيفيه اقتراح منظومات تحكم مناسبه لها. وايضا يتم اعطاء الطالب مبادئ البناء وتصميم منظومات التحكم الرقمية تمهيدا لتصميم منظومات تدار بواسطه الحاسوب الصناعي. |
|
جامعة البصرة |
|
قسم هندسة الكهربائية |
|
EE406 |
|
الزامي |
|
الفصل الاول/ المرحلة الاولى |
|
60 ساعة |
|
2021 |
|
|
يهدف المقرر لتعليم الطالب على كيفيه تصميم منظومات التحكم المختلفه لمنظومات تعليميه وصناعيه معتمدين على الاساسيلت التي اكتسبها الطالب في المرحلة الثالثة في مادة هندسة التحكم وكذلك تطوير مدارك الطالب للتعامل مع المنظومات لا خطيه واساليب تحليلها ودراستها وكيفية اختيار منظومات التحكم المناسبه لها. وايضا يقدم هذا المقرر المبادئ الاساسيه للتعامل مع منظومات التحكم الرقميه والتي تتيح للطالب ربط المنظومات الصناعية مع الحاسوب للسيطرة عليها. |
|
أ- الأهداف المعرفية أ1- يتعلم الطالب كيفيه بناء وتصميم منظومات التحكم من نوع المتحكم المراقب لتزحيف الاقطاب. أ2- يتعلم الطالب كيفيه بناء وتصميم منظومات التحكم من نوع المتحكم الكسبي التفاضلي التكاملي المطور للمنظومات الصناعية. أ3- يتعلم الطالب كيفيه بناء وتصميم منظومات التحكم من نوع المتحكم التعويضي للحصول على الاداء الاخراج الامطلوب. أ4- دراسة وتحليل المنظومات اللاخطية واقتراح منظومات المناسبة. أ5- دراسة المبادئ الاساسية للمنظومات التحكم الرقمي وكيفية تحليل ودراسه المنظومات الرقمية. أ6- تصميم وبناء المتحكمات الرقمية وكيفيه التعامل معها. |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 – تعلم اّلية تصميم منظومات التحكم للمنظومات الصناعية. ب2 – تحليل ودراسة المنظومات اللاخطية وطرق تصميم متحكمات لها. ب3 – تعلم المبادئ الاساسيه للمتحكمات الرقمية. ب4- كيفية ربط المنظومات الصناعية مع الحاسوب. |
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية. ج1- مساعده الطالب على كيفيه وضع الاسس العلميه لحل المشاكل الصناعيه. ج2-مساعده الطالب على اقتراح منظومات التحكم المناسبه للمنظومات المختلفه. ج3-مساعده الطالب على استخدام البرامج الحاسوبية التطبيقية المتخصصه لحل واقتراح منظومات تحكم مناسبة. ج4- مساعده الطالب على كيفيه ربط الحاسوب مع المنظومات الصناعيه.
|
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- تاهيل الطالب للتعامل مع المشاكل الصناعية وكيفيه حلها. د2- تعليم الطالب على كتابه التقارير العلميه الواصفه للمشاكل الصناعيه واّليه حلها. د3- تمكين الطالب من اجتياز الاختبارات التي تقام من قبل الشركات والمؤسسات الحكومية والاهليه. د4- زيادة ثقه الطالب بنفسه وخلق روح قياديه لديه لادارة المشاكل الصناعية. |
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
الاول |
4 |
يوضح اليه اختبار المنظومات |
Controllability and Observability Test |
محاضرات مطبوعة |
امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري |
الثاني |
4 |
يوضح كيفيه والفائدة من ازاحه اقطاب المنظومه |
State Feedback Controller |
محاضرات مطبوعة |
امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري |
الثالث |
4 |
شرح الطريقه العامه لتزحيف الاقطاب |
General Method to Determine the Matrix k |
محاضرات مطبوعة |
امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري |
الرابع |
4 |
شرح طريقه اكريمان لازاحه الاقطاب |
Determination of Matrix k Using Ackermann’s Formula |
محاضرات مطبوعة |
امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري |
الخامس |
4 |
شرح طريقه اامصفوفه من نوع تي لازاحة الاقطاب |
Determination of Matrix k Using Transformation Matrix T |
محاضرات مطبوعة |
امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري |
السادس |
4 |
تصميم منظومات المؤازره |
Design of Servo Systems |
محاضرات مطبوعة |
امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري |
السابع |
4 |
تصميم منظومات المراقبة الكامله |
Full-Order State Observer |
محاضرات مطبوعة |
امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري |
الثامن |
4 |
تصميم منظومات المراقبه المقلله |
Minimum-Order Observer |
محاضرات مطبوعة |
امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري |
التاسع |
4 |
تصميم منظومات التحكم من نوع المراقب |
Design of Control System with Observers |
محاضرات مطبوعة |
امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري |
العاشر |
4 |
اختيار اشارة التحكم المثلى |
Quadratic Optimal Regulator System |
محاضرات مطبوعة |
امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري |
الاحد عشر |
4 |
تصميم المتحكم من نوع الكسب التفاضلي التكاملي |
Tuning Rules for PID Controllers |
محاضرات مطبوعة |
امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري |
الثاني عشر |
4 |
استخدام طريقه زكلر نكيولص لاختيار برامترات المتحكم الكسبي التفاضلي التكاملي |
Ziegler-Nichols Rules for Tuning PID Controller |
محاضرات مطبوعة |
امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري |
الثالث عشر |
4 |
تطوير منظومه التحكم من نوع الكسبي التفاضلي التفاضلي |
Modifications of PID Control Schemes |
محاضرات مطبوعة |
امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري |
الرابع عشر |
4 |
استخدام رسم الاقطاب لتصميم المتحكم التعويضي |
Root-Locus Approach to Control System Design |
محاضرات مطبوعة |
امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري |
الخامس عشر |
4 |
تصميم المتحكم التعويضي المتقدم |
Lead Compensation |
محاضرات مطبوعة |
امتحانات يومية +تجارب عملية +امتحانات شهري |
|
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
|
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
|
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
|
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
المواقع التي تعرض البحوث الرصينة المتعلقة بالموضوع |
|
|
||||
|
|
||||
|