رسالة ماجستير في كلية الهندسة جامعة البصرة تناقش تصميم وبناء واختبار نفق هوائي منخفض السرعة

نوقشت رسالة ماجستير للطالب رضا محمد علي عباس في كلية الهندسة جامعة البصرة قسم الهندسة الميكانيكية بعنوان تصميم وبناء واختبار نفق هوائي منخفض السرعة وتضمنت الرسالة تصميم ومحاكاة وإنشاء نفق هوائي مغلق الحلقة دون سرعة الصوت في قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة البصرة – كلية الهندسة. حيث يستخدم النفق الهوائي في مجال ديناميك الهواء حيث اختبار الطائرات والمركبات وتوربينات الرياح وتقييم التصاميم المعمارية والمعدات الرياضية وغيرها من الاختبارات ويعد العمل من المشاريع الرائدة التي تهدف إلى تسهيل دراسة مجال الديناميكا الهوائية في الجامعة. وكما يعتقد المؤلف، لم يتم بعد إنشاء نفقهوائي مغلق في أي جامعة في العراق. ولذلك، سيسهم نفق الرياح الذي تم تشييده في تعزيز البحث في المجالات ذات الصلة وتوفير وسيلة تجريبية للقيام ببعض أعمال التحقق والمحاكاة بثقة.
تصف هذه الأطروحة حسابات التصميم والمحاكاة والبناء. يحتوي نفق الرياح المقترح على مقطع اختباري بمساحة مقطع عرضي)0.6 × 0.6) م وطوله (1.25) م. السرعة القصوى حوالي (30.4) م/ث مع قسم الاختبار الفارغ. نسبة الانكماش هي (8.16). يتم استخدام ستة ألواح مقسمة لتقليل اضطرابات التدفق في الجانب السفلي. أظهر النتائج ان تحليل تكوينات ريشة التوجيه أن جودة تدفق قسم الاختبار تأثرت أكثر بظروف التدفق في المنبع مقارنة بالأقسام النهائية. سمح هذا بتحسين جودة التدفق ليس فقط في قسم الاختبار ولكن أيضًا التدفق في الدائرة بأكملها. تمت مناقشة فلسفة التصميم وتم تحديد طرق حساب نفق الرياح. محاكاة نفق الرياح باستخدام ANSYS لا تظهر أي فصل للتدفق على طول نفق الرياح. يتم أيضًا تضمين خطوات البناء في العمل الحالي.