اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة كلية الهندسة تناقش تصميم وتحليل وتنفيذ نظام فلتنا للتطبيقات الراديوية الادراكية

نوقشت اطروحة الدكتوراه للطالب يوسف محسن حسن جامعة البصرة كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية بعنوان تصميم وتحليل وتنفيذ منظومات فلتينا للتطبيقات الراديوية الادراكية(Design, Analysis and Implementation Filtenna Systems For Cognitve Radio Applications)
تركز هذه الدراسة على تصميم وتحليل وتصنيع ثلاثة من أنظمة الفلتينا للتطبيقات الراديوية الادراكية لتجنب التداخل غير المرغوب به مع التطبيقات اللاسلكية الاخرى الاستشعار غير الضروري خارج النطاق.
تم تصميم وتصنيع النوع الأول للاستخدام في تطبيقات الراديو الادراكي المشابك حيث يتكون هذا النظام من فلتينا للاتصالات قابل لإعادة ضبط التردد فلتينا اخر لاستشعار الطيف الترددي.
وتم تصميم وتصنيع النوع الثاني من نظام فلتينا للاستخدام في التطبيقات الراديوية الإدراكية الأساسية حيث يعمل كمرشح حاد لتجنب التداخل مع بعض التطبيقات الحرجة الموجودة فعلا في طيف UWB.
اما النموذج الثالث تم تصميم وتصنيع فلتنا واحد قابل لأعاده التشكيل مع ثلاثة أوضاع (وضع الاستشعار فائق النطاق ووضعين للاتصالات ضيق النطاق).
تهدف هذه الأنظمة الى الاستخدام الأمثل للطيف الترددي وإعادة استخدامه من قبل المستخدم الثانوي.
أظهرت النتائج تفوق أنظمة الفلتينا هذه على تصاميم سابقة للهوائيات من حيث حجم النظام وقيم الكسب وحجب التطبيقات الحرجة من UWB.