طالب من كلية الهندسة في جامعة البصرة يقوم بتصنيع روبوت بشري

تمكن الطالب محمود كاظم هاشم من جامعة البصرة كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية من انجاز روبوت بشري يقترب من صورة الانسان شكلا ومضمونا بمواصفات عالية وذلك جزء من مشروع تخرج المرحلة الرابعة في كلية الهندسة – قسم الهندسة الكهربائية. وتبلغ كلفة الروبوت 700$ فقط , اما النماذج التجارية في السوق فلا يقل سعرها عن 10000$.

وقد اوضحت المشرفة عن المشروع الدكتورة "اسراء صبري عبد الامير" ان الطالب محمود قد امضى فترة اربع سنوات من العمل الدؤب لتطوير روبوت يتمتع بصفات بشرية مثل التفاعل والتحدث والنقاش وحفظ الوجوه ومهارات اخرى مميزة وان مشروع هذا الروبوت يعتبر في مرحلة الاختبار والدراسة وفي اطار عمل ابحاث الذكاء الاصطناعي لاسيما فهم تفاعل الانسان الالي وتطبيقاته الخدمية والترفيهيه مستقبلا. حيث كانت الروبوتات البشريه سمه اساسية في افلام الخيال العلمي على مر السنين ولكنها اصبحت الان واقعا في الالفيه الثالثة.
ونحن الان بصدد نشر اول بحث علمي للطالب في مجلة امريكية معتمده وذات معامل تاثير عالي حيث يتم استخدامه كجزء من مشروع شغف الذكاء الاصطناعي ومن الممكن تطبيقه في مجالات الطب والتعلم وخدمات ابحاث الذكاء الاصطناعي.
نعمل الان على تطوير مهارات الروبوت من خلال اضافة حساس المشاعر البشريه وجعله يشبه الانسان الى حد كبير وكذلك تجهيز الروبوت بمسام اصطناعيه ومستشعرات تدفق الحرارة للتعرق الاصطناعي( روبوت يحاكي الوظائف الحراريه). ومن الممكن تطويره لجعله قابل للمشي حيث ان المشي مهمه صعبه بالنسبه للروبوت على الرغم من اننا اجرينا بحث يحاكي الخوارزمية ولكن الى الان لم نخلق انسانا اليا كاملا حيث انه لا يزال قيد التطوير كونه صمم ليكون معياريا وقابل للتحديث