رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش الخواص الميكانيكية للصلب السبائكي

بحثت رسالة ماجستير في كلية الهندسة  في جامعة البصرة (تأثير الاوستينايت المتبقي على الخواص الميكانيكية للصلب السبائكي عالي المقاومة باستخدام طريقة قياسات التشبع المغناطيسي ) للطالبة نغم محمد عبد الكريم.

وتناولت الرسالة دراسة تأثير الخواص الميكانيكية والبنية المجهرية لسبائك الفولاذ منخفض المحتوى السبائكي تأثيرا كبيرا بكمية الاوستينايت المتبقي.  تم حساب كمية الاوستينايت المتبقي لسبيكة منخفضة المحتوى نوع AISI4340 عمليا باستخدام طريقتين مشهورتين هما طريقة حيود الاشعة السينية وطريقة القياسات المغناطيسية بعد تنفيذ عمليات المعالجة الحرارية عن طريق التسخين لدرجات حرارة مختلفة والاخماد بأوساط مختلفة .

وتم اختبار الصلادة باستخدام طريقتين هما روكويل وفيكرز  ودراسة تأثير الاوستينايت المتبقي في التركيب المجهري بطريقتين هما المجهر الضوئي والمجهر الالكتروني 

 واستنتجت الطالبة في دراستها ان المقارنة بين الطريقتين اظهرت نتائج متطابقة تقريبا كما بينت ان كمية الاوستينايت المتبقي تزداد بزيادة درجة حرارة التسخين( درجة الاستنة )  وتزداد بزيادة معدل التبريد. واظهرت ان قيم الصلادة تتناقص مع زيادة درجة الحرارة وان اقصى ارقام تم ايجادها مساوية HRB121  و516.35 HV التي لوحظت عند تسخين العينات الى درجة حرارة 800 C ثم اخمدت في الماء.

و بينت نتائج اختبارات الشد ان زيادة معدل التبريد تؤدي الى زيادة المقاومة نتيجة لزيادة الصلادة التي بدورها  تؤدي الى زيادة قيم مقاومة الخضوع  و اجهاد الشد. كما اوضحت النتائج في معدل التبريد المنخفض ان التركيب المجهري يتكون من طور الباينايت مع طور المارتنسايت مع كميات قليلة من الاوستنايت المتبقي و عند زيادة معدل التبريد ودرجة حرارة التسخين فأن التركيب وجد مكون من طوري المارتنسايت والاوستينايت فقط
                                                                     


h0130

h0131