اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (ايجاد المسار الذكي للبيانات في شبكات المركبات )

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة بجامعة البصرة (ايجاد المسار الذكي للبيانات في شبكات المركبات )

وتضمنت الاطروحة التي قدمتها الطالبة تقوى عدي فهد اربع بروتكولات ذكية قادرة على تحسين كفاءة هذا النوع من الشبكات حيث يتم تصميم اول طريقتين منهم للعمل ضمن نموذج الاتصالات بين المركبات (v2v), بينما صممت الاخرتين لتناسب العمل في نموذج الاتصال من مركبة لاي شي (v2x)

قدمت الطريقة الاولى (Comp-FAODV)دمج مجموعة من اكثر المعايير فاعلية والخاصة بعدد المركبات في المسار , المسافة بين المركبات نسبة الى مدى الارسال , اتجاه الحركة نسبة للهدف , اضافة الى اختلاف سرع التنقل

بينما الطريقة المقترحة الثاني(OMMA-AODV ) استخدمت تقنيات ذكية من الانظمة المضببة وخوارزمية مستعمرة النحل الاصطناعي والمتعلقة بتوقع عمر المسار المختار , السيطرة على اتساع عرض انتشار رسائل طلب المسار اضافة لاختيار المسار الافضل اعتماد على عدد من المعايير الفعالة

في حين سميت اخر طريقتين (OMMA-V2X-AODV) و(OTMMA-V2X AODV) تم في الاولى تطبيق نفس اسايات الفكرة المقترحة في الطريقة السابقة ضمن بيئة شبكات المركبات الهجينة الاتصال بينما توسعت الطريقة الاخيرة لتناقش ايضا مسالة تحسين السيطرة على عمق انتشار رسائل طلب المسار باستخدام خوارزمية استمثال مستعمرة النحل الاصطناعي

تهدف الاطروحة دراسة كفاءة التطبيقات بشكل اساسي على كفاءة البروتكول المستخدم في ايجاد المسار الذي تسلكه البيانات ,تقديم حل لقضية المعيار المستخدم في تحديد مسار البيانات بالاضافة الى معالجة ثلاثة من اهم مراحل بروتكول اختيار المسار الحرجة باستخدام تقنيات ذكية

استنتجت الاطروحة ان نتائج تجارب المحاكاة اثبتت صحة وكفاءة وفعالية البروتكولات المقترحة عند اختيارها على مساحة معينة سواء من الطرق الداخلية لمدينة البصرة او من الطريق السريع (1-95 ) من حيث نسبة تسليم الرزم , معدل الانتاجية , معدل التاخير وعدد رزم السيطرة .