رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش ( تصميم وتنفيذ روبوت تنظيف الألواح الشمسية)

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة البصرة ( تصميم وتنفيذ روبوت تنظيف الألواح الشمسية).

تضمنت الرسالة التي قدمها الطالب مرتضى لفتة عودة الى  تصميم روبوت التنظيف المقترح لتنظيف صف من الألواح الشمسية باستخدام فرشاة تنظيف تدور رأسيًا وتتحرك على طول صف الألواح الشمسية بواسطة العربتين الاليتين للروبوت المركبتين على الحواف العلوية والسفلية للوحات الطاقة الشمسية. تحتوي كل عربة على محرك التيار المستمر ذو المغناطيس الدائم الذي تم توصيله من خلال علبة تروس حلزونية بعجلة العربة. باستخدام ناقل الحركة، تم نقل الحركة من عجلة العربة إلى بكرة الفرشاة، المسؤولة عن تدوير فرشاة التنظيف. استخدمت طريقة تحسين تصميم المحاكاة مع الحسابات والاختبارات الميكانيكية لأجزاء الروبوت لنمذجة روبوت التنظيف المقترح من خلال تقدير بارامترات الروبوت التي تم استخدامها للحصول على الدالة الانتقالية التي تصف سلوكه الديناميكي. 

تهدف الرسالة الى تصميم وتنفيذ روبوت يستخدم لتنظيف الألواح الشمسية وزيادة كفاءتها عن طريق إزالة الغبار والأوساخ المتراكمة على أسطحها والتي تمنع الإشعاع الشمسي من الوصول إليها. 

 استنتجت الرسالة ان الاختبار  الذي تم إجراؤه على روبوت التنظيف المقترح باستخدام جهاز التحكم PID الاقتران المتبادل، نتائج ممتازة ومماثلة للنتائج التي تم الحصول عليها من نموذج المحاكاة الخاص بالروبوت. تم تزويد روبوت التنظيف المقترح بخزان ومضخة مياه تم تثبيتهما على قضبان الألومنيوم الثلاثة التي تربط عربتي الروبوت. تم التحكم في تشغيل مضخة الماء باستخدام مستشعرات الغبار التي تستخدم لقياس كثافة الغبار على الألواح الشمسية لتقليل كمية المياه المستخدمة وتجنب تحول طبقات الغبار العالية إلى الطين.