اطروحة دكتوراة في جامعة البصرة تناقش (استراتيجيات التحكم الامثل لادارة الطاقة في السيارات الكهربائيةالهجينة)

  ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة بجامعة البصرة ( استراتيجيات التحكم الامثل لادارة الطاقة في السيارات الكهربائية الهجينة)  

وتضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب قحطان عدنان جواد تطوير نموذج نظام تحكم حديث فعال للسيارات الكهربائيةالهجينة الموازية وتم اقتراح. استراتيجية تحكم منطق ضبابي لادارة عزم دوران المحرك م̷ـــِْن اجل تحقيق تاثير تحكم افضل. تم ضبط القواعد الغامضة بناء على مدخلات الطلب على الطاقة، وحالة شحن البطارية ووضع القيادة كما تم تطوير نظام تحكم اشرافي عالي ٱڅڑ يعتمد على مؤشرات تلوث الهواء للتحكم في توزيع عزم الدوران بين محرك الاحتراق والمحرك الكهربائي لدفع السيارة

تم اختيار اربعة مسارات اساسية لتطوير وبناء دورة قيادة في وسط مدينة البصرة علاوة على ذلك ركز الجزء العملي على جميع البيانات لبناء. وتطوير دورات القيادة اعتمادعلى جهاز تتبع GPS المتصل بنظام تحكم الكتروني

تهدف الاطروحة اقتراح السيارات الكهربائية الهجينة بدلا م̷ـــِْن المركبات التقليدية وذلك للتقليل م̷ـــِْن انبعاث الغازات الدفينةوتلوث الهواء

استنتجت الاطروحة المقارنة بين جميع المسارات في الوضع العادي والاقتصادي حيث اشارت نتائج المقارنة الى ان المسار الآۆلْ سجل انبعاثات عادم اقل م̷ـــِْن المسارات الاخرى. في حين ان المسار الثاني سجل انخفاض في استهلاك الوقود م̷ـــِْن المسارات الاخرى بالاضافة الى ذلك لوحظ ان المسار الثالث حقق اعلى معدل شحن للبطارية مقارنة بجميع المسارات في وضع القيادة العادي والاقتصادي