أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش نمذجة أنظمة ديناميكية غير خطية بواسطة الشبكات الخلوية اللاخطية (CNNs)

    ناقشت  أطروحة دكتوراه في كلية الهندسة بجامعة البصرة بعنوان نمذجة انظمة ديناميكية غير خطية بواسطة  الشبكات الخلوية اللاخطية    (CNNs)

تناولت الاطروحة التي قدمها الطالب احمد محمد علي علي   نمذجة انظمة  ديناميكية غير خطية بواسطة  الشبكات الخلوية اللاخطية  من خلال نموذجان مختلفان يولدان شبكة ثنائية الأبعاد من جاذبين فوضويين بواسطة خلايا  (CNNs). بالاضافة الى الميمريستور حيث تم تضمينه في (CNNs) لإنتاج (CNNs) المستندة إلى ميمريستور لإنتاج تطبيق آخر مختلف في هذه الاطروحة.

 

وتهدف الأطروحة الى  اثبات  امكانية  استخدام الــ(CNNs) لتوليد و لتجديد ديناميكيات معقدة من خلال تقديم نظام فوضوي جديد من الدرجة الثالثة وديناميكياته المعقدة تعرض شبكة ثنائية الأبعاد لجاذب فوضوي. حيث تم اقتراح نموذج فوضوي بيولوجي جديد يمثل تكامل الانسولين الجلوكوز داخل جسم الإنسان بعد القيام بدراسة استقصائية طويلة ممهدة للأنظمة التي تمثل التفاعل الداخلي بين (السكر- الأنسولين) داخل جسم الانسان وماهية تصرف هذه الانظمة في الهندسة الطبية الحياتية وتحليلها ومعرفة سلوكياتها. 

 

وتهدف  أيضا الى إيجاد تطبيق لنظام فوضوي يعتمد الميمريستور  ودراسة السلوك غير الخطي في هذه الدوائر، فضلا عن  فهم أفضل لنظام تنظيم داء السكري (DM) ، بما في ذلك أمراض مثل فرط الأنسولين في الدم ونقص السكر في الدم و Type1 DM لمساعدة العلماء على اقتراح علاج DM أفضل

 

استنتجت الاطروحة  الى  وجود توافق جيد بين  نتائج بيئة PSpice لتصميم دائرة نموذج(CNNs)   و نتائج محاكاة الأنظمة.  . كما صورت نتائج المحاكاة تقديرا جيدا لموقف نظام الفوضى (memristive) على أساس(CNNs).

ويذكر الباحث بانه تم تحويل استجابة الجاذب الفوضي من هذا النظام إلى مجسم فريد من الأشكال ثلاثية الأبعاد التي يمكن اعتبارها كجسر بين الدائرة الإلكترونية والفن.