اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (تصميم وتنفيذ وحدة تحكم منخفضة التكلفة لمحرك تيار مستمر عديم الفرش)

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة بجامعة البصرة ( تصميم وتنفيذ وحدة تحكم منخفضة التكلفة لمحرك تيار مستمر عديم الفرش ذو اربعة مفاتيح وثلاثة اطوار استنادا الى تقنية الوضع المنزلق ) 
تناولت الاطروحة التي قدمها الطالب قصي شبيب كاظم تعديل المعلمات (البيانات ) المثلى لوحدة التحكم في الوضع النسبي المتكامل (PI) ووحدة التحكم في الوضع الانزلاقي (SMC) لغرض التحكم في سرعة محرك BLDC ذو المحامل باستخدام خوارزميتين محسنتين جديدتين: خوارزمية
Lévy Flight Distribution (LFD), (D) Dragonfly
 ، تم اقتراح محول العاكس ذو الأربعة مفاتيح بهيكل تحكم بسيط لنفس الماطورالسابق . تعتمد استراتيجية التحكم المقترحة للتحكم القوي في السرعة على إشارتين للتغذية الراجعة: حلقة مستشعر السرعة ، والتي يتم تنظيمها بواسطة وحدة التحكم في الوضع الانزلاقي
(SM& PI) وحلقة المستشعر للتيار ، 
 ، تم  تشغيل محرك BLDC ذو المحامل بواسطة عاكس ثلاثي الأطوار بأربعة مفاتيح يحاكي مفتاحا ثلاثي الأطوار  ، يتم استخدام تقنيات LFD و DA أيضا لضبط معلمات PI وSMC. يستخدم الخطأ المطلق للوقت المتكامل (ITAE) كوظيفة ملائمة لضبط معلمات وحدة التحكم اثناء تشغيل النموذج (online)
تهدف الاطروحة الى  تصميم محرك ذو المحامل وعديم المحامل مع إستراتيجية التحكم الأمثل
استنتجت الاطروحة  أن SMC بتقنية LFD لها تفوق على SMC مع محسن DA وتقنيات SMC التقليدية وتقنيات تحكم PI القائمة على التحسين LFD و DA من حيث التتبع السريع للقيمة المطلوبة ، وتقليل خطأ السرعة إلى القيمة الصفرية وانخفاض التجاوز تحت ظروف التغيير المفاجئ