رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (تصميم وحدة تحكم ذكية لمركبة كهربائية هجينة)

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (تصميم وحدة تحكم ذكية لمركبة كهربائية هجينة) 
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة البصرة (تصميم وحدة تحكم ذكية لمركبة كهربائية هجينة ) تناولت الرسالة التي قدمها الطالب ماهر كريم جودة  بناء وحدة تحكم لمركبة كهربائية هجينة من نوع
متوالي - متوازي باستخدام (استراتيجية التحكم الحتمية المستندة إلى القواعد) اولا ومن ثم تم بناء وحدة تحكم
لنفس المركبة باستخدام (استراتيجية التحكم في NMPC) لغرض توضيح كيفية بناءهما وكذلك لمقارنة أيهما
أفضل من جانب تحسين استهلاك الوقود وحفاظ على مستوي شحن البطارية عند الحدود المسموح بها.
حيث ان وحدة التحكم المبنية على استراتيجية (استراتيجية التحكم الحتمية المستندة إلى القواعد) تحتاج الى
وحدات من المتحكم تناسبي تكاملي لتحديد نقاط تشغيل كل من المحرك والماتور والمولد في حين ان قواعد
هذه استراتيجية تتحكم في تفعيل عدم تفعيل كل من المحرك والماتور والمولد. من اجل زيادة كفاءة هذه
الوحدة تم اضافة آلية تجعل المحرك يعمل عند عزم دوران ضمن (خط التشغيل الأمثل (OOL)) بالاضافة
الى استخدام خوارزمية (استخدام خوارزمية تحسين حشد الجسيمات (PSO)) لضبط بارمترات وحدات من
المتحكم تناسبي تكاملي. اما بالنسبة الى الوحدة التحكم المبيئة على استراتيجية (استراتيجية التحكم في NMPC 
 فان بناءها يحتاج لنموذج رياضي وقيود تصف عمل المركبة وتحتاج ايضاً الى حسابات رياضية
تهدف الرسالة الى تصميم وحدة تحكم ذكية لمركبة كهربائية هجينة
استنتجت الرسالة الى ميزة استراتيجية التحكم في NMPC في تحسين استهلاك الوقود والحفاظ على مستوى شحن البطارية عند القيمة المطلوبة