رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش ( جودة خدمة تقنية التجميع المهجنة الذكية في شبكات الاستشعار اللاسلكية)

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة البصرة ( جودة خدمة تقنية التجميع المهجنة الذكية في شبكات الاستشعار اللاسلكية) .

تناولت الرسالة التي قدمتها الطالبة إنعام عبد الحسين منصور إستخدام الانظمة الذكية لتطوير جودة إداء شبكات الاستشعار اللاسلكية. حيث تم تقديم اربعة بروتوكولات توجيه ذكية قائمة على رأس العنقود المكيف منخفض الطاقة لأجل تقليل استهلاك الطاقة في شبكة الاستشعار اللاسلكية. أعتمد كلا من البروتوكول الاول والثاني على نظام المنطق المضبب القائم على باراميترات مهمة جدا لأختيار رأس العنقود. بينما أعتمد البروتوكول الثالث على نظام المنطق المضبب من النوع الثاني ( (Interval Type 2 Fuzzy Logic System ولنوعين من السيناريوهات المتجانسة وغير المتجانسة لتوزيع عقد الأستشعار في الشبكة.

من ناحية أخرى , تم أقتراح بروتوكول رابع لدعم نموذج العناقيد الهجينة في شبكات الأستشعار اللاسلكية. بالاضافة الى استخدام نظام التحكم المضبب المحسن لتحقيق التوازن بين العناقيد عن طريق توفير الطاقة في كل عنقود. أعتمد البروتوكول المقترح (CF-FPA LEACH)على خوارزمية التحسين المسماة بخوارزمية تلقيح الأزهارFPA)) جنبا الى جنب مع تقنية الضغط المبنية على القواعد الضبابية .

تهدف الرسالة الى تحسين جودة الخدمة (QoS ) في شبكات الاستشعار اللاسلكية من حيث كفاءة الطاقة والوثوقية

استنتجت الرسالة كفاءة وفعالية البروتوكولات المقترحة مقارنة بنظيراتها من حيث توفير الطاقة , الاستقرارية, عمر الشبكة , عدد حزم البيانات المستلمة.