اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (التحليل بالعناصر المحددة لحواجز الامواج المستخدمة )

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة بجامعة البصرة (التحليل بالعناصر المحددة لحواجز الامواج المستخدمة لتقليص تأثير الاهتزازات المتولدة عن حركة القطارات )

تناولت الاطروحة التي قدمها الطالب حسن عبد الهادي عاجل جزأين. في الجزء الأول من هذا البحث ، تم دراسة إخماد إهتزازات حمل تناغمي صادر عن هزاز ميكانيكي تجريبيا . تم قياس المركبات الشاقولية لسرع حبيبات التربة بواسطة جيوفونات عند مواقع مختلفة إبتعادا عن المصدر ، حيث ولدت ترددات متنوعة للظروف الطبيعية . في الجزء الثاني ، إستخدمت طريقة العناصر المحددة في تمثيل تصرف إهتزاز التربة بفعل قطار بصرة - بغداد للمسافرين وتأثيره على بناية مستهدفة في حي المعقل في محافظة البصرة.

تهدف الاطروحة الى التحليل بالعناصر المحددة لحواجز الامواج المستخدمة لتقليص تأثير الاهتزازات المتولدة عن حركة الاهتزازات المتولدة عن حركة القطارات.

استنتجت الدراسة العواملية تأثير معتبر لعمل الخندق حيث ازدادت قابلية الغربلة قرب الخندق تبعا لزيادة العمق ، تم تحليل اخماد الاهتزازات باستخدام منظومات خناقية مفردة ومزدوجة ملأت بخليط ذي محتوى مطاط حيث كانت نتائج كلا الدراستين التجريبية والعددية تستند فعالية الغربلةلخليط الاملاء المقترح وجدواه من وجهة النظر الاقتصادية .