جامعة البصرة تقيم ورشة عمل بعنوان (تطوير مناهج الدراسة المعمارية لاستيعاب تطورات العمارة الرقمية )

اقامت كلية الهندسة بجامعة البصرة قسم هندسة العمارة بالتعاون مع قسم هندسة العمارة بجامعة بغداد

ورشة عمل ( تطوير مناهج الدراسة المعمارية لاستيعاب تطورات العمارة الرقمية )

وبحضور عدد من الممثلين عن الجامعات الاخرى الاستاذ المساعد الدكتور صلاح الدين ياسين بابير من جامعة اربيل ,الاستاذ المساعد الدكتور سحر باسل القيسي من جامعة كوية,المدرس الدكتور كامل ياسر حسين من جامعة ذي قار, المدرس الدكتور حيدر ناجي عطية من جامعة كربلاء المدرس الدكتور سمعان مجيد ياس من جامعة ديالى. تضمنت الورشة محورين اساسيين المحور الاول تمثل بالتعريف بالمناهج المعمارية وفكرة التطوير المقترحة من خلال محاضرة القاها المدرس الدكتور تحسين علي مجيد بعنوان تطوير مناهج الهندسية المعمارية بالاضافة الى محاضرة للمدرس الدكتور زهير عبد العظيم نصار من كلية تخطيط العمران بجامعة الكوفة عن تصميم العمارة الرقمية ومستقبل تعليم وعلم اصول تدريس العمارة ومحاضرة للمدرس الدكتور مصطفى وليد هاشم العاني عن استديو التصميم المعماري اما المحور الثاني فيتمثل بعرض عدد من التطبيقات الرقمية الخاصة بالعمارة والتعريف بها منها محاضرة للمدرس الدكتور عمار جاسم داخل عن استخدام BIM في التعليم المعماري ، محاضرة للمدرس المساعد زينب عبد الكريم عن اثر التقنيات الرقمية في توثيق ودراسة المباني التاريخية ومحاضرة للمدرس زهراء فالح محسن عن استخدام برنامج كراسوفر في التصميم المعماري تهدف الورشة الى التعريف بالتطورات المتسارعة في تطبيقات الحاسوب الخاصة بالعمل المعماري على مختلف مستويات ذلك العمل من تصميم وتنفيذ وبحث وتقييم ، وتطرح مقترح او فكرة تطوير المناهج المعتمدة حاليا في اقسام العمارة في الجامعات العراقية صوب استيعاب مثل هذه التطورات بشكل اضافات نوعية كمواد دراسية جديدة او تحديث مفردات بعض المواد المعتمدة ، وبالشكل الذي يضمن للمتخرج امتلاكه قاعدة معلوماتية اساسية وامكانية معرفية عامة عن ذلك المجال.

كما ان الورشة خرجت بعدة توصيات منها ضرورة ايلاء الموضوع الخاص بتطوير المناهج للدراسة المعمارية صوب استيعاب متطلبات العمارة الرقمية والالمام بتطبيقاتها اهمية كبيرة من قبل جميع الجهات المعنية بذلك وفي مقدمتها الاقسام العلمية لهندسة العمارة في الجامعات العراقية وما ترتبط به تلك الاقسام من مؤسسات تعليمية كالكليات والجامعات.