رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش ( تنفيذ نظام فوضوي باستخدام مصفوفة البوابات المنطقية )

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة البصرة ( تنفيذ نظام فوضوي باستخدام مصفوفة البوابات المنطقية القابلة للبرمجة )

تناولت الرسالة التي قدمتها الطالبة وصال عدنان منصور  تنفيذ هيكل (ANN) باستخدام تقنية مصفوفة البوابة القابلة للبرمجة الميدانية (FPGA) للتنبؤ بالسلسلة الزمنية ، ثم تم استخدامها كالية تشفير جديدة.

يوفر استخدام (FPGA) في تنفيذ النظام فوائد كبيرة لتعديل التصميم. (FPGAs) هي خيار منخفض التكلفة وسهل الاستخدام ومرن لتنفيذ نظام رقمي على شريحة واحدة. يعتقد أن هذه الأدوات هي تقنية ممتازة لتنفيذ الأنظمة الفوضوية، وهي أنظمة غير خطية تتميز باعتمادها الحساس على الظروف الأولية.

واحدة من التقنيات الفعالة لتصميم الأنظمة الرقمية التي تم استخدامها هي أداة "مولد نظام زایلنكس"

لتنفيذ نظام تشوا الفوضوي أداة ماتلاب بواجهة رسومية عالية المستوى تنشئ کود (VHDL) (الغة توصيف العتاد للدارات المتكاملة) معقدا من تصميم كتلة بسيط.

يتم أخذ نظام تشوا الفوضوي كمثال على النظام الديناميكي لأنه يتميز ببساطته ويعرض ديناميكيات

غير خطية معقدة مثل الفوضى.

تهدف الرسالة الى تنفيذ نظام فوضوي باستخدام مصفوفة البوابات المنطقية حيث انه خيار منخفض التكلفة وسهل الاستخدام ومرن لتنفيذ نظام رقمي على شريحة واحدة.استنتجت الرسالة تصميم طريقتين لتشفير الصور في الطريقة الأولى تقنية تشفير الصور على أساس الإخفاء والتزامن الفوضوي، بينما تستخدم الطريقة الثانية تقنية تشفير جديدة تعتمد على نظام تشوا الفوضوي القائم على الشبكات العصبية الاصطناعية.

يتم تنفيذ هاتين الطريقتين بكفاءة بواسطة (XSG) على لوحة (FPGA).