تدريسي في جامعة البصرة ينشر بحث في مجلة علمية رصينة

نشر  م.د.محمد ناصرفارس تدريسي في كلية الهندسة بجامعة البصرة بحثا مشتركا في مجلة علمية رصينة ضمن مستوعبات سكوباس Q1 

(Case Studies in Thermal Engineering) 

بعنوان تقييم وتحليل انتقال الحرارة في المبادلات الحرارية باستخدام الموائع النانوية ( الجرافين )

تناول البحث اجراء تحقيق تجريبي لدراسة تأثير موائع الجرافين النانوية على انتقال الحرارة بالحمل الحراري في المبادلات الحرارية. حيث تم تحضير مادة الجرافين النانوية باستخدام رغوة الجرافيت المشتقة من السكر كمادة خام. تم تقييم المادة النانوية المحضرة باستخدام الفحص المجهري الإلكتروني و الأشعة السينية والفحص المجهري للقوة الذري وكذلك مطيافية رامان. تم استخدام مائع الجرافين النانوي في جانب أنبوب المبادل الحراري لتعزيز أداء نقل الحرارة. تمت دراسة معايير مختلفة ومناقة تأثيرها على معامل انتقال الحرارة والكفاءة الحرارية.

الهدف من البحث ان الموائع النانوية اجتذبت  اهتمامًا كبيرًا في المجالات العلمية التطبيقية بسبب خصائصها الفيزيائية والحرارية الفعالة لها. وأحد التطبيقات العديدة للموائع النانوية هو تحسين الأداء الحراري للمبادلات الحرارية.

 أظهرت النتائج أن استخدام الجرافين / السوائل النانوية المائية يعزز الأداء الحراري للمبادل الحراري. حيث تم تحقيق أقصى زيادة في معامل انتقال الحرارة بنسبة 29٪ باستخدام 0.2٪ من الجرافين / السوائل النانوية المائية. علاوة على ذلك ، تم تحسين متوسط الكفاءة الحرارية للمبادل الحراري بنسبة 13.7٪