اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة جامعة البصرة تناقش النمذجة الهيدرولوجية وحمل الرواسب العالقة في مستجمع مياه نهر ديالى باستخدام نموذج SWAT

نوقشت اطروحة الدكتوراه للطالب احمد صكبان خضير عباس من جامعة البصرة كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية بعوان النمذجة الهيدرولوجية وحمل الرواسب العالقة في مستجمع مياه نهر ديالى باستخدام نموذج swat وتتضمن بناء نموذج هيدرولوجي لمحاكاة الجريان السطحي وحمل الرواسب العالقة في مستجمع مياه نهر ديالى. ولتحقيق هذا الدافع تم استخدام نموذج SWAT وهو نموذج فيزيائي سهل التنفيذ وشبه موزع وخطوته الزمنية مستمرة ويمكن تطبيقه على جميع مناطق مستجمعات المياه القاحلة أو شبه القاحلة. ونظراً لنقص البيانات التاريخية لقيم أحمال الرواسب العالقة لمنطقة الدراسة، تم اجراء القياسات للرواسب العالقة حقليا في الفترة من نوفمبر 2022 إلى أبريل 2023.
تم بناء نموذج SWAT وتغذيته ببيانات الإدخال مثل نموذج الارتفاع الرقمي (DEM) بدقة 30 مترًا، وبيانات خريطة التربة المقدمة من منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، وخريطة استخدام الأراضي والغطاء الأرضي (LULC) من القمر الصناعي لاندسات بدقة مكانية تبلغ 30 مترًا، وتم جمع بيانات الطقس من بيانات الطقس العالمية المستمدة من إعادة تحليل نظام التنبؤ بالمناخ (CFSR)، و بيانات التدفق اليومي في مجطتي سدي حمرين ودربندخان من كانون الثاني 1996 إلى نيسان 2023.
و أظهرت النتائج أن متوسط القيم السنوية للرواسب العالقة من كانون الثاني 2000 إلى نيسان 2023 يساوي 115.24 طن/هكتار/السنة. ويشكل معدل التبخر السنوي 65% من كمية الأمطار في مستجمع مياه نهر ديالى بينما يشكل معدل التدفق السنوي 37% من كمية الأمطار.