جامعة البصرة تصدر كتابا عن تكنلوجيا أستشعار الالياف البصرية
   |   
تدريسي يحصل على شهادة لتقييم بحث
   |   
نشر بحث في مجلة هندية
   |   
كلية الهندسة في جامعة البصرة تقيم ورشة عمل بعنوان (سوق المضخات الكهربائية الغاطسة ESPفي الابار النفطيةVSD )
   |   
تكريم الطلبة الاوائل في كلية الهندسة جامعة البصرة
   |   
 

نشرت مجلة  JP Journal of Heat and Mass Transfer

 الصادرة عنPushpa Publishing  House في الهند بحثا للدكتور محمد ناصرفي كلية الهندسة بجامعة البصرة  وجاء البحث بالتعاون مع د.محمد المياحي , د. علي سلمان جامعة البصرة للنفط والغاز

وتعد المجلة ضمن مستوعباتQ4 سكوبس

   وكان البحث الموسوم بعنوان

( تقييم اداء أبراج التبريد  الرطبة باستخدام الموائع النانوية الجرافين )تناول البحث ان ندرة  الطاقة وموارد المياه  تحديًا كبيرًا اليوم للعمليات الصناعية. لذلك الحفاظ على الطاقة والمياه من الأمور المهمة في البحوث الحالية والمستقبلية.

تعتبر أبراج التبريد من الأجزاء الأساسية في الكثير من العمليات الصناعية والتي تستخدم لغرض توفير المياه المبردة للمبادلات الحرارية المستخدمة بالعمليات الإنتاج.

المشاكل الرئيسية في هذه الأبراج هو فقد كميات كبيرة من المياه أثناء عملية التبريد على شكل بخار ماء يطلق للجو لغرض تحقيق عملية تبريد المياه المتبقية.

 تحسين أداء أبراج التبريد يمكن أن يقلل بشكل كبير كمية المياه المستهلكة في تلك العملية مما يؤدي الى تقليل التكاليف التشغيلية لتلك الأبراج

هذه الدراسة العملية تعمل على تحسين أداء أبراج التبريد من خلال استخدام تكنولوجيا النانو لزيادة الكفاءة الحرارية للمياه المستخدمة في الأبراج.

أظهرت النتائج زيادة ملحوظة في كفاءة الأداء لأبراج التبريد التي أستخدم فيها الموائع النانويه بدل المياه الاعتيادية, كذلك انخفاض كيميه المياه المستهلكة في العملية لنسبة تصل 22% مقارنتا مع المياه الاعتيادية.  

 

h01096

h01097