جامعة البصرة تنظم ندوة عن ( فن ادارة الوقت )
   |   
كلية الهندسة تحتفل بيوم الجامعة بمجموعة فعاليات
   |   
عميد كلية الهندسة /جامعة البصرة يتراس محور الهندسة المدنية في المؤتمر الدولي الثاني
   |   
زيارة رئيس الجامعة الى كلية الهندسة
   |   
محاضرة علمية في كلية الهندسة في جامعة البصرة عن (هل اكتشفت الفوضى من قبل العلماء او المؤرخين ؟)
   |   

اطروحة دكتوراه في كلية الهنسة في جامعة البصرة تناقش الجريان الاضطرابي وانتقال الحرارة في انبوب

بحث اطروحة دكتوراه بكلية الهندسة في جامعة البصرة تحسين الجريان الاضطرابي وانتقال الحرارة في انبوب باستخدام انواع مختلفة من الاشرطة الملتوية  للطالب محسن حبيب فجر. 

في هذه الدراسة تم اختيار تاثير ادخال اشكال جديدة من الاشرطة الملتوية في انبوب على المجالين الحراري والهيدروديناميكي عمليا وعدديا شملت الاشكال الجديدة المقدمة نوعين من الاشرطة الملتوية المستدقة  المتزايدة والمتناقصة . وكذلك نوعين من الاشرطة الملتوية ذات القطع المركزي المستدق  المتزايد والمتناقص. بالاضافة الى انواع جديدة من الاشرطة الملتوية الثنائية لقد سلط فيض حراري ثابت على جدار الانبوب والمائع المستخدم في البحث هو الهواء والذي كان يجري بشكل اضطرابي عند مدى رينولدز من 10000 الى 40000 . الطبيعة المعقدة للجريان وكذلك انتقال الحرارة وصفت من خلال معادلات الاستمرارية والزخم بالاضافة الى معادلة الطاقة . كما تم تصميم وتصنيع الاشرطة الملتوية المستدقة من الالمنيوم ,تصميم وتجميع منظومة الاختبار استنتجت الرسالة ان استخدام هذه الاشرطة الملتوية ادى الى زيادة في عدد نسلت وكذلك في معامل الاحتكاك عند مقارنتها مع مثيلاتها للانبوب الخالي كما اعطت جميع حالات الاشرطة الملتوية ذات القطع المركزي المستدق وكذلك العديد من الاشرطة الملتوية المستدقة والثنائية معامل اداء حراري اعلى من ذلك المستحصل في حالة الشريط الملتوي التقليدي ثلاث نسب للبرم لهذه الاشرطة هي 3,4,5  تم اختبارها في هذه الدراسة حيث اظهرت النتائج زيادة في كل من عدد نسلت ,معامل الاحتكاك ومعامل الاداء الحراري عند نقصان قيمة البرم  كما عرضت النتائج زيادة في عدد نسلت ونقصان في كل نسبة عدد نسات ومعامل الاحتكاك ونسبة معامل الاحتكاك بالاضافة الى المعامل الاداء الحراري عند زيادة رقم رينولدز

h0450h0451